مجزوءات التكوين التأهيلي بالمراكز الجهوية CRMEF مع نماذج الأنشطة التربوية

تقديم

يهدف التكوين التأهيلي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين إلى تمكين المستفيدين من تنمية الكفايات المتعلقة بالمواد الدراسية المبرمجة بسلك التعليم الابتدائي، وكذا الكفايات المهنية، وترسيخ أخلاقيات المهنة لديهم؛ بواسطة مجزوءات منسجمة ومتكاملة ومتمفصلة فيما بينها، تراعي مواصفاتهم العلمية الأكاديمية من جهة، وتلبي حاجاتهم لممارسة مهنة التدريس من جهة أخرى.

ويتم هذا التكوين خلال السنة الأولى بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في تكامل بين التكوين الحضوري، والتكوين عن بعد، والتكوين الذاتي المؤطر. وتتخلل هذه السنة فترات للتكوين الميداني (الأنشطة المهنية) قصد الاستئناس بالوسط المهني بالمؤسسات التعليمية. وتنقسم السنة الأولى التكوينية إلى أسدوسين، ويتضمن كل أسدوس ثمان مجزوءات، بالإضافة لأنشطة التداريب الميدانية وأنشطة مندمجة.

كما يتم إنجاز كل مجزوءة خلال ثلاثين (30) ساعة، عن طريق مجموعة من الأنشطة التربوية (activités pédagogiques): دروس نظرية، أعمال تطبيقية، ورشات، عروض...

وقد تم اعتماد هذه المجزوءات وفق منظور يقوم على تطوير ثلاثة أبعاد أساسية في الجانبية المهنية للمتدربين.

أبعاد مجزوءات التكوين التأهيلي

البعد المعرفي الوظيفي

الدعم الأساس في المواد الدراسية المبرمجة في سلك التعليم الابتدائي، الذي يعتبر تكوينا تكميليا بناء على التقويم التشخيصي، وتوصيف للكفايات. وتتوزع مجزوءات الدعم الأساس إلى أربع (4) مجزوءات لإرساء وتطوير القدرات المعرفية الضرورية لتدريس المواد بسلك التعليم الابتدائي.

ونظرا للعدد المحدود للوافدين من المسالك الجامعية للتربية، وتعدد التخصصات في مواصفات الأستاذات والأساتذة أطر الأكاديميات، فقد تم تخصيص:

مجزوءة علوم التربية

لتقديم المرجعية النظرية العلمية والفلسفية (les soubassements théoriques) لعلوم التعليم والتعلم التي تؤطر نماء الكفايات المهنية الضرورية لمزاولة المهنة، والمرتبطة بمجزوءات تخطيط وتدبير وتقويم التعلمات.

مجزوءة الديدكتيك

تهدف إلى الإرساء العلمي والديدكتيكي لمفاهيم المواد المدرسة بالسلك؛ من أجل إنماء الكفايات المهنية الضرورية لمزاولة المهنة، والمرتبطة بمجزوءات التخطيط والتدبير والتقويم.

البعد المهني

يتم تطوير البعد المهني من خلال:

مجزوءة التخطيط

تخطيط التعلمات، ومحطات التقويم والدعم والمعالجة، في علاقة بالمستويات الدراسية حسب السلك التعليمي والتخصص.

مجزوءة التدبير

تدبير أنشطة التعلم لإنماء كفايات المتعلمات والمتعلمين، (باعتماد مجزوءات التدبير1 والتدبير2 والتدبير3 بالنسبة للتعليم الابتدائي نظرا لعدد المواد المدرسة حسب الأقطاب).

مجزوءة التقويم

تقويم مستوى نماء الكفايات لدى المتعلمات والمتعلمين، ودرجة التحكم في المواد المرتبطة بها، واستثمار النتائج في معالجة التعثرات المسجلة.

مجزوءة التشريع المدرسي وأخلاقيات المهنة والحياة المدرسية

تستهدف التمكن من القوانين والتشريعات المدرسية، وتفعيلها في الممارسة اليومية، والتشبع بأخلاقيات المهنة، مع العمل على نقلها وترسيخ قيمها داخل الفضاء المدرسي تجسيدا للمواطنة الفاعلة والبناءة. وكذا ضبط الأسس والمرتكزات التشريعية والتربوية المنظمة للحياة المدرسية، وتوظيفها في الممارسات المهنية اليومية..

مجزوءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم (TICE)

تروم تطوير الكفايات المهنية ذات الصلة بتقنيات المعلومات والاتصالات؛ من خلال اكتساب قدرات الاستثمار والتحكم المتبصر، وتوظيفها في الممارسات المهنية، وخاصة الفصلية منها.

البعد التبصري

يستهدف إنماء القدرة على مساءلة الممارسات المهنية، وتطويرها؛ من خلال:

مجزوءة منهجية البحث التربوي

يستفيد المتدربون خلال السنة الأولى، من مجزوءة تتناول الجانب والنظري والمنهجي لإنجاز البحث التربوي التدخلي ومناقشته خلال السنة التكوينية الثانية.

ورشة تحليل الممارسات المهنية

تهدف إلى التمكن من الضوابط والجوانب الأساسية المتحكمة في الممارسات المهنية، باستحضار تمفصلها مع مجزوءات تطوير الكفايات المهنية.

ورشة الإنتاج الديدكتيكي

تخصص لإنتاج حوامل ودعامات ديدكتيكية وجذاذات ووسائل عملية مساعدة على تنظيم الفعل التربوي؛ من تخطيط للتعلمات وتدبير لها وتقويمها داخل أو خارج فضاء القسم. وتتيح فرصا لدعم وتثبيت مكتسبات المتعلمين، بما في ذلك استثمار وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

توصيف الأنشطة في المؤسسات التعليمية

تنظم الأنشطة الميدانية خلال السنة الأولى للتكوين التأهيلي بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، وتخصص لها ستون (60) ساعة في كل فترة من فترتي المرحلة الأولى، موزعة على مجموع أسابيع الفترة، وتهدف إلى تنمية الاطلاع على الفضاء المدرسي ومكونات الحياة المدرسية بمفهومها الشامل، ويمكن لهذه الأنشطة أن تنجز على شكل ملاحظات فصلية، وتحمل جزئي لمسؤولية الفصل، وتنظيم وإنجاز أنشطة للدعم المدرسي لفائدة المتعلمات والمتعلمين، وأنشطة تربوية أخرى تنمي الدور الاجتماعي للمدرس(ة).

ويتم تقييم الأنشطة الميدانية من طرف لجنة تحدث لهذا الغرض بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، من خلال ملف تراكمي منظم خاص بهذه الأنشطة يتم إعداده من قبل المتدربات والمتدربين، ويعلن التصديق على استيفاء الأنشطة الميدانية عند الحصول على نقطة تساوي أو تفوق 10 على 20.

خاتمة

تشكل المجزوءات عدة تكوينية منسجمة ومتكاملة ومحدودة زمنيا، تهدف إلى بناء كفايات مهنية؛ من خلال مراعاة التمفصل بين مختلف مكوناتها وبين بعضها البعض، بما يضمن انسجام التكوين التأهيلي، وهذا يتطلب:

  • استحضار النسقية في تدبير المجزوءات في علاقتها بخصوصيات المهنة؛
  • إرساء محطات ارتقائية لبناء الكفاية المهنية من خلال التأهيل العملي؛
  • مراعاة السياق المهني خلال تدبير مجزوءات التكوين التأهيلي؛
  • ضمان الانسجام والتفاعل البنائي بين المجزوءات؛
  • ضرورة العمل بالفريق لتحقيق التمفصل والنسقية.

تحميل نماذج الأنشطة التربوية (دروس نظرية، أعمال تطبيقية، ورشات، عروض...) الخاصة بمجزوءات التكوين التأهيلي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين CRMEF:

التخطيطالتدبيرالتقويمالديداكتيكتحليل الممارسات المهنيةالتدبير: الاجتماعياتالتدبير: التربية الإسلاميةالتدبير: التربية التشكيليةالتدبير: الرياضياتالتدبير: النشاط العلميالتدبير: اللغة العربيةالتدبير: اللغة الفرنسيةمنهجية البحث التدخليورشات الإنتاج الديداكتيكيتدبير الأقسام المشتركةوثائق متنوعة

يجب أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال، وألا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً.