
تندرج التوجيهات التربوية المؤطرة لبرامج اللغة الأمازيغية في إطار مواصلة الإصلاحات التربوية الجارية، التي تشهدها المنظومة التربوية المغربية، لا سيما ما يتعلق منها بالمداخل الاستراتيجية لهذا الإصلاح والمتمثلة في تبني مقاربة الكفايات، وبيداغوجيا المشروع، والتربية على القيم، والتربية على الاختيار.
وتعتبر برامج اللغة الأمازيغية مكونا من مكونات مجال اللغات الذي يضم، بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية، اللغتين العربية والفرنسية، كما يحظى تصريفها بغلاف زمني محدد (ثلاث ساعات أسبوعيا) يغطي سنوات سلك التعليم الابتدائي. وتشترك هذه البرامج مع برامج اللغتين المذكورتين في المجالات المضمونية نفسها، وفي عدد الوحدات الدراسية (ست وحدات) الشيء الذي يتيح للمتعلم(ة) التمكن من الكفايات العرضانية التي يستهدف تنميتها مجال اللغات، ويجعله قادرا على التواصل باللغات المدرسة الثلاث بفضل التكامل والانسجام الذي تتيحه المقاربة المعتمدة في المنهاج الدراسي الجديد للتعليم الابتدائي، وترمي هذه البرامج، حسب النسخة النهائية من مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي يوليوز 2021، إلى تحقيق الغايات التالية:
- تمكين المتعلمات والمتعلمين من اللغة الأمازيغية نطقا وتعبيرا وقراءة وكتابة؛
- تمكينهم من الإلمام بالبعد الأمازيغي للثقافة والحضارة المغربيتين؛
- تمكينهم من الانخراط بفعالية أكبر في مختلف مجالات الحياة؛
- تنمية ملكاتهم الإبداعية والتفكير النقدي لديهم؛
- ترسیخ روح المواطنة المغربية لديهم والاعتزاز بها؛
- تمكينهم من التفتح والحضارات الأخرى والتعامل إيجابيا مع المستجدات العلمية والتكنولوجية.
وتحقيقا لهذه الغايات تأتي التوجيهات التربوية أسفله لتنزيل مقتضيات الإصلاح، بدءا بتحديد الكفايات الخاصة بكل مستوی دراسي من السلك الابتدائي في انتظار تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على الأسلاك الأخرى على المدى المتوسط كما جاء بالمخطط الحكومي المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.
تحميل التوجيهات التربوية لإعداد جداول حصص وحدة اللغة الأمازيغية:
من إعداد المفتش التربوي: محمد أمغار