مطوية عن الطاقة وأنواعها ومصادرها

أهداف المشروع

  • أن يكتسب المتعلم(ة) مهارة التخطيط لمشروع حول الطاقة وأنواعها ومصادرها بتجميع وثائق وصور...؛
  • أن ينتج المتعلم(ة) مطوية عن الطاقة وأنواعها ومصادرها، وعرض الإنتاجات، ومناقشتها، وتجويدها.

إنجاز المشروع

ما هي الطاقة؟

الطاقة في حياتنا

للطاقة أهمية بالغة في حياتنا لأنها تزودنا بالدفء في الشتاء وبالضوء في الليل، وباستخدام الطاقة تعمل الآلات، والسيارات، والمصانع، وكافة وسائل النقل والاتصال.

فمثلا: تحتوي شلالات المياه أو السدود على طاقة لأنه بإمكانها أن تدير العنفات فتنتج حركة. كما أن للرياح طاقة كذلك يمكن الاستفادة منها وذلك بإدارة طاحونة هوائية أو مولد كهربائي.

ما هي أنواع الطاقة؟

إذا تأملت فيما حولك فستجد أن الطاقة تظهر في صور عديدة وأشكال متنوعة، ولكل منها استخدامات مختلفة، وأهمية خاصة في حياتنا.

وهنا نتحدث إذا عن أنواع الطاقة.

الطاقة الشمسية

يستفيد الإنسان من الطاقة الشمسية في تجفيف ملابسه، والتدفئة، وتسخين الماء، وطهي الطعام باستخدام الأفران الشمسية. كما تستخدم الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة الكهربائية باستعمال الألواح والخلايا الشمسية.

تتواجد بالمغرب بعض محطات الطاقة الشمسية، ولعل من أبزها محطة "نور تافيلالت" بمدينة ورزازات، والتي تعتبر من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم.

الطاقة الريحية

استغل الإنسان منذ القدم الطاقة الريحية في العديد من المجالات مثل طحن الحبوب عن طريق طواحين هوائية، ودفع السفن الشراعية، كما تستخدم كذلك في ضخ الماء.

في وقتنا الحالي، يتم توليد الطاقة الكهربائية من الرياح باستخدام التوربينات، حيث توضع في المناطق التي تكون فيها سرعة الرياح قوية، ويتم توصيلها (العنفات) بمولدات الكهرباء.

يوجد بالمغرب عدد من المحطات الريحية التي تولد الطاقة الكهربائية، من بينها محطة "أخفنير" بمدينة طرفاية.

الطاقة الكيميائية

طاقة لهب الشمعة مثلا ناتجة عن الطاقة الكيميائية المخزَّنة في الشمع، فعندما يحترق الشمع تتحول الطاقة الكيميائية فيه إلى طاقة حرارية وطاقة ضوئية.

الطاقة الكهربائية

إن عملية توليد أو إنتاج الطاقة الكهربائية هي في الحقيقة عملية تحويل الطاقة من شكل إلى آخر، مثل تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية كما هو الحال في المولد الكهربائي، أو تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية كما هو الحال في البطاريات.

الطاقة الحرارية

تتواجد الطاقة الحرارية كثيرا في حياتنا اليومية، ويمكن أن نلاحظ وجودها مثلا في الطاقة الناتجة عن احتراق الخشب أو الأوراق، وكذلك عند احتكاك اليدين إحداهما بالأخرى أو عندما تصلنا أشعة الشمس.

الطاقة الكهرمائية

يمكن إنتاج الطاقة الكهرمائية من خلال استعمال طاقة المياه في تحريك توربينات خاصة، وتستخدم غالبا في مجاري الأنهار أو في السدود.

ما هي مصادر الطاقة؟

مصادر الطاقة عديدة ومتنوعة، منها المصادر المتجددة والتي لا تنفذ مع الوقت، وتتميز بوفرتها، وعدم تلويثها للبيئة، كما أن هناك أيضا مصادر غير متجددة للطاقة والتي تنفذ مع الوقت، وتعد بشكل عام ملوثة للبيئة، وينتج عن استخدامها عدة مخلفات ضارة بالإنسان.

الشمس

تعتبر الأشعة القادمة من الشمس مصدرا مهما من مصادر الطاقة.

المياه

تحرك المياه وتدفقها من مكان لآخر ينتج طاقة حركية، كما هو الحال بالنسبة لمياه الأنهار والسدود والشلالات.

الرياح

وهي إحدى الظواهر الطبيعية على سطح الأرض والتي نتعامل معها بشكل يومي، فهي عبارة عن حركة الهواء الموجود في الغلاف الجوي باتجاه معين.

البترول

ويسمى كذلك بالذهب الأسود، وهو مادة طبيعية تستخرج في جوف الأرض، ويمكن إنتاج الكثير من مصادر الطاقة الأخرى المتنوعة من البترول كالبنزين مثلا.

الفحم الحجري

وهو عبارة عن كتل سوداء توجد في طبقات الأرض السفلى، وقد استخدمه الإنسان قديما في تحريك القطارات، وهو قابل للاشتعال لكنه ملوِّث للبيئة بسبب الغازات المنبعثة الناتجة عن عملية الاحتراق.

الغاز الطبيعي

يعرف كذلك بغاز الميثان، ويتكون من تحلل المخلفات العضوية. ومنه يُنتَجُ الغاز المُستخدم في بيوتنا بعد مروره بعدة عمليات من التنقية والفصل.

يجب أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال، وألا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً.