تحميل وردة الرياح Rose des vents

وردة الرياح Rose des vents هي رسم يُبَيِّنُ الجهات الأربع، ويساعد على التموقع، والجهات الأربع هي: شمال، جنوب، شرق، وغرب، دون تشتيت ذهن المتعلم(ة) في المستوى الرابع ابتدائي بالاتجاهات الفرعية: جنوب شرق، جنوب غرب...

لتحديد الموقع أهمية في العمل الجغرافي، وفي مجالات حيوية أخرى، كالملاحة البحرية والجوية، وباقي أشكال التنقل. ويكفي في البداية (المستوى الرابع ابتدائي) التذكير بفائدة (GPS) عبر الهواتف والسيارات وغيرها لإدراك دور التموقع وآلياته في حياتنا اليومية. ولتأطير التموقع في الأنشطة التربوية، يستحسن استحضار نوعيه الأساسيين:

النوع الأول: يعرف بالتموقع النسبي: يلعب دورا أساسيا في الوصف والتفسير الجغرافي، ويقوم على تحديد مكان ظاهرة جغرافية بالنظر إلى ظاهرة أخرى وفق أسئلة تقوم على الملاحظة عبر الوصف أو عبر التفسير مثل:

  • الملاحظة والوصف: أصف أماكن (توزيع) معامل تصبير السمك انطلاقا من سؤال مبني على الملاحظة والوصف: أين توجد هذه المعامل؟ فيحدد مكان هذه الصناعة بمكان ظاهرة أخرى وهي الموانئ.
  • الملاحظة والتفسير: (يبين السبب) لماذا تتواجد صناعة تصبير السمك في تلك الأماكن؟ الجواب يبين العلاقة بين نشاط بشري (تصبير السمك) وعامل طبيعي، وهو وجود البحر وعامل بشري وهو الصيد البحري.

النوع الثاني: له طابع كوني ويجري به العمل في الجغرافيا وفي ميادين تحتاج مثلا إلى GPS.

يتم اعتماد هذا النوع في الجغرافيا، عند معالجة ظواهر مثل: المناخ، رصد التيارات الجوية/البحرية، هجرات الطيور وفق الفصول...

ومن هنا، يعتبر التموقع بِشِقَّيْهِ النسبي والكوني من آليات الفكر الجغرافي الأساسية، لذلك وجبت العناية به منذ بداية الاستئناس بهذا الميدان العلمي التربوي.

تحميل وردة الرياح Rose des vents بصيغة PDF وبجودة عالية:

نرجو منكم التقيد بالآداب في التعليق. شروط الاستخدام