الرئيسية » دعم تربوي » استراتيجيات الفهم وإغناء الرصيد المعجمي

استراتيجيات الفهم وإغناء الرصيد المعجمي

تقديم

استراتيجيات الفهم وإغناء الرصيد المعجمي هي مجموع العمليات الذهنية والمعرفية والتقنيات التي يستعملها القارئ لتحقيق أهدافه من القراءة بكيفية فعالة.

كل قارئ يستخدم، بكيفية واعية أو غير واعية، استراتيجيات معينة من أجل فهم المقروء، أو التفاعل معه، أو استثماره، ومن هذه الاستراتيجيات نذكر ما يلي.

استراتيجية عائلة الكلمة (الاشتقاق)

تعريف

وتعرف كذلك بالاشتقاق، وهي صيغ الكلمات المشتقة من جذر معين، ويتم الاكتفاء عادة ببعض المشتقات التي تشمل صيغ الفعل الماضي، والفعل المضارع، والمصدر، واسم الفاعل، واسم المفعول، …

ويُكتفى بالصيغ الداخلة في الحيز المعرفي للتلميذ / التلميذة.

مثال

هذا مثال لعائلة كلمة: كَتَبَ.

استراتيجية شبكة الكلمة

تعريف

وهي الشبكة التي يتعرف بواسطتها التلميذ / التلميذة على الحقل الدلالي لكلمة معينة.

مثال

مثال لشبكة كلمة: مَدْرَسَةٌ.

استراتيجية خريطة الكلمة

تعريف

هي الشبكة التي من خلالها يتعرف التلميذ / التلميذة على نوع كلمة معينة (اسم / فعل)، وعلى مرادفها وضدها، مع تركيبها في جملة مفيدة.

مثال

مثال لخريطة كلمة: فَرَحٌ.

استراتيجية الخطاطة الشمسية

تعريف

وهي خطاطة على شكل شمس، تعين التلميذ / التلميذة على تجميع صفات أو أفعال أو كلمات أو عبارات تخدم كلمة أو عبارة أو تيمة موضوعة في قلب صورة الشمس.

مثال

مثال للخطاطة الشمسية لكلمة: خالِدٌ (في نص معين).

استراتيجية السياق

تعريف

وهي الاسترتيجية التي تشتغل على الكلمة التي تكون لها عدة معان بحسب المقامات التواصلية التي ترد فيها.

مثال

مثال لسياق كلمة: عَيْنٌ، فمن معانيها: عين الإبصار، عين الماء، الجاسوس، أجود كل شيء، حارس، …

مواضيع ﺫات صلة

التعليقات

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*