ملخصات منهجية تدريس مكونات الوحدات الدراسية بالسلك الابتدائي | Ostad

ملخصات منهجية تدريس مكونات الوحدات الدراسية بالسلك الابتدائي

    لقد انطلقت عملية المراجعة والتحيين للمنهاج الدراسي بالسلك الابتدائي من حصيلة التجديدات التربوية التي شهدتها منظومة التربية والتكوين بالمملكة، ومن نتائج الأبحاث والدراسات العلمية والتربوية وكذا التقويمات الوطنية والدولية. كما تم استحضار الأسس الثقافية والاجتماعية وسلم القيم بسلك التعليم الابتدائي، ومراعاة وتيرة النمو الجسدي للمتعلم(ة) ونضج شخصيته في أبعادها العقلية والوجدانية والمهارية، وباعتماد مختلف المعارف وأساليب التعبير اللغوي الفكري والفني والجسدي لديه. ذلك كله من منظور يراعي التفاعل الإيجابي بين المدرسة والمجتمع، ويسمح بترسيخ القيم الأخلاقية، وقيم المواطنة وحقوق الإنسان وممارسة الحياة الديمقراطية.

    وقد مكنت هذه العملية من توفير الأدوات الكفيلة بتوجيه الممارسة التربوية بهذا السلك (السلك الابتدائي) نحو تحقيق أهداف النظام التربوي، وضمان الانسجام والتفاعل بين مكونات المنهاج، والإسهام في تيسير الأداء المهني المختلف الفاعلين وتطوير كفاياتهم وتعزیزها، كما سمحت بالارتقاء بالوثائق التربوية المؤطرة لسلك التعليم الابتدائي، من خلال تجميعها وترکیبها وتعزيز جسور التكامل في ما بينها، ضمن تصور المنهاج الدراسي.

    لقد مكن اعتماد هذا التصور أيضا من تحيين مختلف مكونات المنهاج الدراسي، انطلاقا من مواصفات التعلم ومخرجاته، مرورا بالمقاربة البيداغوجية، والمضامين والبرامج الدراسية وطرائق التدريس، وتنظيم الدراسة واستعمال الزمن المدرسي، وبالدعامات البيداغوجية والوسائط الديداکتيكية وصيغ توظيفها واستثمارها، وصولا إلى التقويم والدعم.

    وتجدون أسفله ملخصات منهجية تدريس مكونات الوحدات الدراسية بالسلك الابتدائي، وهي عبارة عن ملخصات، وفق آخر مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي يوليوز 2021، لمنجية تدريس بعض مواد السلك الابتدائي: اللغة العربية بجميع مكوناتها، والتربية الاسلامية بجميع مداخلها ومكوناتها، والرياضيات، والنشاط العلمي، والتربية التشكيلية، والتربية البدنية لجميع المستويات الدراسية بالسلك الابتدائي.

    تحميل ملخصات منهجية تدريس مكونات الوحدات الدراسية بالسلك الابتدائي:

    من اعداد المفتش التربوي: السعيد أيت الشرقي

    اكتب تعليقا

    0 تعليقات