تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد أو التقاعد النسبي | Ostad

تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد أو التقاعد النسبي

    أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة رقم 093X21 بتاريخ 21 أكتوبر 2021 في شأن تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي).

    وجاءت هذه المذكرة (رقم 093X21)، بحسب الوزارة، تطبيقا للقانون رقم 71.14 المؤرخ في 20 غشت 2016 وعملا بمنشور رئيس الحكومة عدد 7/2019 بتاريخ 21 ماي 2019 في شأن اعتماد التدبير الالكتروني لملفات معاشات التقاعد المخولة من طرف الصندوق المغربي للتقاعد، و في إطار المقاربة الاستباقية التي تقوم عليها الرؤية الجديدة لتدبير المنظومة التربوية، وسعيا نحو توفير الشروط الملائمة لانطلاق الدخول المدرسي المقبل 2023/2022، عبر القيام بإجراءات وتغييرات على مستوى البرمجة الزمنية لبعض العمليات الإدارية، ومنها عملية الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي).

    وقد قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تنظيم هذه العملية خلال الموسم الدراسي المقبل 2023/2022، وفق التدابير التالية:

    شروط الاستفادة

    • أنْ يكون الموظف(ة) مرسما(ة)؛
    • أنْ يكون الموظف(ة) قد قضى مدة لا تقل عن 30 سنة من الخدمة الفعلية إلى غاية 31 غشت 2022، مع التذكير أن هذه المدة تُحتسب باعتماد تاريخ الاقدمية في الإدارة مع احتساب الخدمات السابقة و خصم فترات التوقيف المؤقت عن العمل (الاستيداع)، وكذا فترة التوقيف المؤقت عن العمل (اثر رخصة مرض)، وكذا فترات قضاء عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل.

    مسطرة ايداع الطلبات

    يتعين على كل موظف(ة) راغب(ة) في الاستفادة من التقاعد النسي القيام بالعمليات الآتية، في المنصة المعدة لهذا الغرض، وذلك عبر الرابط الاليكتروني https://retraite.men.gov.ma خلال الفترة الممتدة ما بين 25 و 28 أكتوبر 2021:

    1. مسك طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي؛
    2. مسك المعطيات الشخصية والإدارية والمصادقة على الطلب في المنصة؛
    3. استخراج الطلب وإرساله عبر التسلسل الإداري قصد توقيعه وإبداء الرأي بشأنه والمصادقة عليه من لدن الرؤساء المباشرين عبر المنصبة المذكورة؛
    4. تحميل بطاقة المعلومات عبر الرابط المذكور أعلاه وتعبئتها وتوقيعها من لدن مدير المؤسسة أو الرئيس المباشر؛
    5. إدراج الوثائق الآتية، في المنصة المذكورة، بعد مسحها ضوئيا في صيغة PDF:
    • بطاقة المعلومات؛
    • نسخة من البطاقة الوطنية؛
    • شيك ملغى أو شهادة الحساب البنكي؛
    • شهادة قضاء الخدمة المدنية عند الاقتضاء.

    ويمكن للموظفين الذين عبروا عن رغباتهم في الاستفادة من التقاعد النسبي تقديم طلبات التراجع قبل 31 دجنبر 2021.

    دراسة الطلبات والبت فيها

    تعرض الطلبات على اللجنة الجهوية، التي تتولى البت في طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي، بعد مراقبة المعطيات الشخصية والإدارية والتأكد من استيفاء المعنيين بالأمر للشروط القانونية المطلوبة، ثم حصر اللوائح النهائية بتاريخ 29 أكتوبر2021.

    تاريخ الإحالة على التقاعد النسبي

    يبتدئ تاريخ سريان الإحالة على التقاعد النسبي ابتداء من 31 غشت 2022 ويستفيد المعنيون بالأمر من حقوقهم المعاشية ابتداء من اليوم الموالي لتاريخ إحالتهم على التقاعد النسبي.

    تحميل المذكرة رقم 093X21 في شأن تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي):

    اكتب تعليقا

    0 تعليقات