تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022 | Ostad

تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022

    تفعيلا لمقتضيات القانون الاطار رقم 51.17 بتاريخ 19 غشت 2019 المتعلق باصلاح منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي خصوصا منه ما ورد في البرنامج رقم 12 المتعلق بتحسين وتطوير نظام التقويم والدعم المدرسي والامتحانات، والتي تنص على ضرورة تأطير فروض المراقبة المستمرة في المستويات الانتقائية والإشهادية للأسلاك التعليمية في اتجاه الرفع من مصداقية نتائجها وضمان تكافئ الفرص بين المتعلمين والمتعلمات، وكذا الرفع من فرص استثمار تلك النتائج في التوجيه الناجع لأنشطة دعم ومعالجة تعثرات التحصيل لدى التلميذات والتلاميذ، أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التربية الوطنية - بتاريخ 15 شتنبر 2021 مذكرة رقم 080X21 بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022.

    وهذا أهم ما جاء في هذه المذكرة:

    فروض المراقبة المستمرة وأصنافها

    • فروض المراقبة المستمرة الصفية؛
    • فروض المراقبة المستمرة الموحدة على صعيد المؤسسة.

    الفروض الصفية:

    • تم تحديد عددها في فرضين على الأقل؛
    • تجرى في جميع المواد المُدرسة؛
    • فترات ومواقيت اجرائها وحصر مفردات المقررات الدراسية التي يتعين أن يغطيها كل فرض تُحدد وفق مذكرة وزارية.

    فروض المراقبة المستمرة الموحدة على صعيد المؤسسة:

    • حلت محل الامتحان الموحد المحلي للمستوى السادس ابتدائي والمستوى الثالث ثانوي إعدادي؛
    • يتم الاقتصار على المواد التعلمات الأساسية بالنسبة للابتدائي والاعدادي، وعلى المواد المميزة للشعب والمسالك بالثانوي التأهيلي؛
    • تجرى في نهاية الأسدس الأول؛
    • يتم تحديد موعده ومدة انجازه وكذا مجال تغطيته وفق مذكرة وزارية.

    كما يمكن تكييف مجال تغطية فرض الموحد على صعيد المؤسسة بسبب تعثر في سير الدراسة بسبب الحالة الوبائية أو لأسباب قاهرة بعد اعداد تقرير لذلك من طرف مدير المؤسسة ومفتشي المواد المعنية.

    بالنسبة لإدارة المؤسسة

    • تتولى تحديد مواقيت ومواعيد الفروض المراقبة المستمرة الصفية لكل أسدس داخل الفترة الزمنية المخصصة لذلك؛
    • إعداد واعتماد برمجة لاجراء فروض الموحدة على صعيد المؤسسة بتنسيق مع أساتذة المادة؛
    • تكليف أساتذة المؤسسة المعنيين بالاضطلاع بمهام إعداد اختبارات الفروض الموحدة على صعيد المؤسسة تحت إشراف المفتشين التربويين المختصين.

    بالنسبة للسادة الأساتذة

    • يضطلع الأساتذة بإعداد الفروض المراقبة المستمرة الصفية الخاصة بفصولهم الدراسية؛
    • الاضطلاع بمهام إعداد اختبارات الفروض الموحدة على صعيد المؤسسة تحت إشراف المفتشين التربويين المختصين؛
    • تصحيح إنجازات تلاميذهم؛
    • مسك النقط وإعداد النتائج؛
    • تحليل نتائج كل فرض من الفروض الصفية لاستثمارها في أنشطة الدعم؛
    • بالنسبة لفروض المراقبة الموحدة تتم من طرف فريق أساتذة المواد المعنية تحت إشراف المفتش المختص لتعتمد نتائجها في التخطيط لأنشطة الدعم.

    احتساب نقط الفروض المستمرة للمستويات الاشهادية

    بالنسبة للاسلاك الثلاث:

    • المراقبة المستمرة الصفية 50٪؛
    • المراقبة المستمرة الموحدة 50٪.

    المعدل السنوي للمستويات الاشهادية:

    • بالنسبة للسلك الابتدائي: 75٪ نتائج المراقبة المستمرة الفصلية والموحدة + 25٪ نتائج الامتحان الموحد الاقليمي؛
    • بالنسبة للسلك الاعدادي: 50٪ نتائج المراقبة المستمرة الفصلية والموحدة + 50٪ نتائج الامتحان الجهوي الموحد؛
    • بالنسبة لنيل شهادة الباكالوريا: يحتفظ بنفس المكونات بأوزانها المحددة له طبقا للقرار المنظم لهذا الامتحان.

    مكونات ومواد المراقبة المستمرة الموحدة على صعيد المؤسسة:

    • بالنسبة للسلك الابتدائي: اللغة العربية + اللغة الفرنسية + الرياضيات والنشاط العلمي + اللغة الأمازيغية؛ (معامل كل مادة 1)
    • بالنسبة للسلك الاعدادي: اللغة العربية + اللغة الفرنسية + الرياضيات + علوم الحياة والارض والعلوم الفيزيائية. (معامل كل مادة 1)

    مكونات الامتحان الموحد:

    • الامتحان الموحد الاقليمي بالنسبة للسلك الابتدائي: اللغة العربية (المعامل 3) + اللغة الفرنسية (المعامل 2) + الرياضيات والنشاط العلمي (المعامل 2)؛
    • الامتحان الموحد الجهوي بالنسبة للسلك الاعدادي: اللغة العربية (المعامل 3) + اللغة الفرنسية (المعامل 3) + الرياضيات (المعامل 3) + التربية الاسلامية (المعامل 1) + الاجتماعيات (المعامل 1) + علوم الحياة والارض (المعامل 1) + العلوم الفيزيائية (المعامل 1).

    تحميل تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022:

    اكتب تعليقا

    0 تعليقات