التدريس الصريح
بالنسبة لـ Charles A. Hughes، الباحث بجامعة ولاية بنسلفانيا، فالتدريس الصريح هو مجموعة من الاستراتيجيات البيداغوجية التي يدعمها البحث العلمي، والتي توظَّف في تخطيط وتقديم تدريس يمنح الدعم اللازم لتعلم ناجح، بفضل وضوح اللغة المستعملة والهدف المنشود، وتخفيف الحمولة المعرفية. يعزز هذا التعليم التفاعل النشط للتلميذ؛ لأنه يفرض عليه إجابات كثيرة ومتنوعة، تليها تغذية راجعة إيجابية وتصحيحية مناسبة؛ كما يساعد -التعليم- على الاحتفاظ بالمعلومات على المدى البعيد، باستعمال استراتيجيات مراجعةٍ موجّهة.
الافتتاح أو افتتاح الحصة L’ouverture
هو المرحلة التي تهيئ المتعلم للدرس أو التعلم الجديد.
النمذجة Le modelage
هي مرحلة من الدرس يقوم خلالها المدرس بتقديم المعارف أو المهارات الجديدة، ويصرح للمتعلمين بكيفية تفكيره وهو ينجز المهمة.
الممارسة المُوَجَّهة La pratique guidée
هي اللحظة التي يمارس فيها المتعلم تعلمه الجديد، تحت إشراف المدرس؛ ويتاح له خلالها الاستعانة بالدعامات.
الممارسة المستقلة La pratique autonome
هي المرحلة التي يقترح فيها المدرس على المتعلم إنجاز مهام مشابهة لما تم إنجازه خلال المرحلتين السابقتين. يتم العمل خلال هذه المرحلة بشكل مستقل، مع سحب للدعامات.
الاختتام أو اختتام الحصة La clôture
هي المرحلة التي يختتم بها درس التدريس الصريح. يتم الانتقال إليها بعد تحقيق نسبة نجاح في القسم تناهز 90 بالمئة.
نظرية الحمولة المعرفية La théorie de la charge cognitive
هي نظرية تشير إلى أن عملية التعلم تتأثر بكمية المعلومات التي يمكن للذاكرة القصيرة الاحتفاظ بها في وقت واحد (3 إلى 4 وحدات). تستهدف هذه النظرية تقليل الحمولات المعرفية الزائدة من خلال تخطيط التعلم بطريقة تسهل الفهم، مما يساعد على تحسين استيعاب المعلومات وتعلمها بشكل فعال.
الفكرة الرئيسة L’idée maîtresse
هي المفهوم المحوري أو المهارة الأساسية… التي نرغب في إكسابها للمتعلمين، من خلال الدرس. فالمهمة التي يرتبط بها النشاط الرئيسي في الرياضيات، مثلا، تشكل الفكرة الرئيسة للدرس.
المهمة الفرعية La sous-tâche
هي مهمة محدودة، تشكل جزءا من مهمة أكبر. تساعد على تفكيك الهدف التعلمي، مما ييسر للمتعلم الفهم واكتساب المهارات. في الرياضيات مثلا، تشكل الأنشطة التهييئية مهام فرعية تقود المتعلم بيسر إلى إنجاز النشاط الرئيسي.
اللفظية La verbalisation
هي السيرورة التي يعبر بها الفرد (المتعلم أو المدرس) عن تفكيره بصوت مرتفع. فالأستاذ الذي يضع “مكبر الصوت على تفكيره” خلال مرحلة النمذجة يساعد المتعلم على اكتساب الاستراتيجيات الفعالة. والتلميذ الذي يضع مكبر الصوت على تفكيره يساعد المدرس على فهم نوع المساعدة التي سيقدمها له.
تنشيط المستلزمات L’activation des prérequis
استراتيجية تقوم على مراجعة المكتسبات القبلية اللازمة لاكتساب التعلمات الجديدة. الأمر الذي يمنح المتعلم الثقة في النفس والإحساس بالقدرة على النجاح في ذلك.
المراجعة / التثبيت La consolidation
هي استراتيجية تتيح للمتعلم مواصلة التدرب على ما اكتسبه في القسم، مما يسمح بتثبيته والتخفيف من أثر النسيان. ويتم تثبيت التعلمات من خلال الواجبات المنزلية، أو المراجعة المنتظمة (يوميا وأسبوعيا وشهريا).
التحقق من الفهم La vérification de la compréhension
استراتيجية يوظفها المدرس للكشف عن تفكير المتعلم أثناء التعلم. مما يسمح له بمعرفة مدى حصول التعلم، بغرض إجراء التدخل المناسب. ويمكن اعتبار التحقق من الفهم شكلا من أشكال التقويم التكويني.
التغذية الراجعة Le Feedback
تشمل كل المعلومات التي يقدمها المدرس للمتعلم حول أدائه. مما يسمح له بردم الهوة بين ما أنجزه وما هو مطلوب.
الانطلاق من البسيط إلى المركب Aller du simple vers le complexe
أي التدرج في التعلمات؛ حيث يتم تقديم معارف ومهام بسيطة قبل الانتقال إلى أخرى أكثر تعقيدا. ففي الرياضيات مثلا، لتقديم الأعداد الكسرية، يتم البدء بمهام بسيطة تتمثل في تقديم العدد الكسري باستعمال أشياء ملموسة، قبل الانتقال إلى مقارنة الأعداد الكسرية، فالتدرج في جمعها…
الدعامات / الدعم التعليمي L’étayage
تشمل كل أشكال المساندة التي يقدمها المدرس للمتعلم لمساعدته على التعلم، خصوصا خلال مرحلة الممارسة الموجهة. وتضم كل الأسناد البصرية واللفظية وغيرها. كما تشمل مسار التفويض التدريجي للمسؤولية.
سحب الدعامات Le désétayage
يحيل إلى السحب التدريجي لكل تلك الأسناد. مما يتيح للمتعلم أن يصير أكثر استقلالية، ويمارس مهاراته بدون مساعدة مباشرة. ويتم ذلك خلال مرحلة الممارسة المستقلة.
الأدلة المستندة إلى البحوث Les données probantes
هي النتائج التي تخلص إليها البحوث العلمية حول فعالية التدريس، في هذا السياق مثلا، وأثر ذلك على تحسين التعلمات.
دعامة التذكر L’aide-mémoire
هي أداة، في الأغلب دعامة بصرية، يتم إعدادها لمساعدة المتعلمين على تذكر المعلومات الأساسية، كخطوات إنجاز مهمة. ويمكن أن تتخذ دعامة التذكر أشكالا مختلفة (لائحة، جدول…). وهي تيسر عملية التعلم…
الوتيرة المرتفعة Le rythme soutenu
تحيل إلى الإيقاع الذي تتم به عمليتا التعليم والتعلم داخل القسم؛ بحيث يكون الإيقاع سريعا وثابتا، لا يترك مجالا للوقت الميت، ويمكّن الجميع من التعلم…
مستوى التحكم Taux de maîtrise
يقصد به في هذا السياق نسبة التلاميذ المتحكمين في التعلمات الجديدة. وقد تم تحديد نسبة 80 بالمئة كعتبة للانتقال من مرحلة، من مراحل الدرس، إلى أخرى، خصوصا من الممارسة الموجهة إلى الممارسة المستقلة.
السلوكات المنتظرة Les comportements attendus
هي الأفعال والمواقف الإيجابية التي ينتظر من المتعلم أن يظهرها داخل الفصل الدراسي وخارجه. ويمكن التمثيل لذلك بالإنصات الجيد، والمشاركة النشطة، والالتزام بمختلف بنود ميثاق القسم… وهي تساعد على خلق بيئة ملائمة للتعلم.
انحراف السلوك Écart de comportement
هو ابتعاد المتعلم عن السلوك المنتظر منه. والمدرس الذي يرصد هذا النوع من السلوكات ويتدخل لمعالجتها، يساعد على خلق البيئة الملائمة للتعلم.