الرئيسية » تكوين ذاتي » مطبوع مجزوءة التدبير بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس
غلاف "مطبوع مجزوءة التدبير" لفائدة الطالبات والطلبة المتدربين بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس، مسلك التعليم الابتدائي، التخصص المزدوج
غلاف "مطبوع مجزوءة التدبير" لفائدة الطالبات والطلبة المتدربين بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس، مسلك التعليم الابتدائي، التخصص المزدوج

مطبوع مجزوءة التدبير بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس

عرفت السنوات الأخيرة نفسا جديدا لإصلاح منظومة التربية والتكوين؛ حيث صدرت الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، تلاها القانون الإطار 51.17 والنموذج التنموي الجديد، ثم جاءت المشاورات من أجل مدرسة ذات جودة للجميع، مبنية على الإنصاف وتكافؤ الفرص وتطوير البحث العلمي، وتشجيع الابتكار، والتجديد، والإبداع.

وهذا ما أكدته خلاصات التقارير التركيبية الجهوية للمشاورات، والتي عملت الوزارة بكل مكوناتها على تحويلها إلى خارطة طريق للإصلاح (2022-2026)، تتضمن ثلاثة محاور أساسية اثنا عشر التزاما، وهي: التلميذ(ة) [05 التزامات]، والمدرس(ة) [03 التزامات]، والمؤسسة [04 التزامات].

وفي سياق مواكبة هذا الإصلاح، وخاصة ما يتعلق بالعمل على إعداد هندسة مطورة لتأهيل أطر هيئة التدريس، لتخريج مدرسات ومدرسين ذوي خبرة قادرين على تمكين المتعلمين والمتعلمات من التعلمات الأساس وتجويدها، والإسهام في تقدمهم ونجاحهم، تندرج مجزوءة التدبير ضمن عدة التكوين الخاصة بأطر هيئة التدريس بمسلك التعليم الابتدائي، التخصص المزدوج، التي تم إعدادها من قبل فرق البحث والتطوير بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وتتبنى هذه العدة نموذجا تكوينيا يمتد على مدى سنتين. تخصص السنة الأولى للتكوين المهنن بالمركز ومؤسسات التدريب باعتماد الأنموذج: عملي-نظري-عملي، فيما تتم السنة الثانية في مؤسسات التعيين، في إطار التحمل الكلي للمسؤولية.

وتعد مجزوءة التدبير من بين مجزوءات وورشات التكوين الثمانية عشرة التي تؤلف فيما بينها، بالإضافة إلى الأنشطة الميدانية، والتكوين الذاتي الموجه، عدة تكوينية متناسقة ومتكاملة تسهم في الارتقاء بأطر هيئة التدريس، تنزيلا لما جاء به القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المشروع رقم 9، الذي يشير إلى تجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية. وهو مشروع يهدف إلى تطوير أداء الفاعلين التربويين، وذلك بالرفع من جودة تكوينهم وتحسين تدبير مساراتهم المهنية؛ من خلال الرفع من نجاعة التكوين الأساس وتعميمه على جميع الهيئات وجعله مُمَهنِنا.

كما ترتكز هذه المجزوءة على سبعة محاور رئيسية، وهي:

  • المحور الأول: التدبير: مفهومه وأنواعه وأسسه ومبادئه؛
  • المحور الثاني: التدبير البيداغوجي؛
  • المحور الثالث: التدبير الديداكتيكي؛
  • المحور الرابع: تدبير المشاريع التربوية؛
  • المحور الخامس: تدبير الأقسام الخاصة؛
  • المحور السادس: تدبير التعلمات في العصر الرقمي؛
  • المحور السابع: الممارسات المهنية: تعريفها وأهدافها وخطواتها.

ويعتبر هذا المطبوع وثيقة أساسية في عدة التكوين تعتمد التزام المعيرة للإسهام في تحقيق مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص في التكوين والتقويم، وتكمن أهميته في كونه:

  • يوفر مادة علمية وظيفية؛
  • يسهم في البناء المعرفي للمهنة؛
  • يسهم في بناء الكفايات المهنية؛
  • يشجع على الانخراط في التكوين الذاتي الموجه بوصفه تكوينا دائما في مساره المهني؛
  • يستثمر في الأنشطة التكوينية إعدادا وبناء وتوليفا.

تحميل مطبوع مجزوءة التدبير بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس، مسلك التعليم الابتدائي، التخصص المزدوج:

مواضيع ﺫات صلة

التعليقات

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*