تعريف الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي وأهدافها ووظائفها

نشاط اعتيادي للقراءة باللغة العربية

تعريف الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي

يقصد بالأنشطة الاعتيادية مجموع الأنشطة الصفية الموجهة لجماعة الفصل الدراسي، في شكل مهام للتعلم، في مدة زمنية لا تزيد عن عشر دقائق؛ بهدف تعزيز تعلمات سابقة أو مهارات ضرورية، إعدادا لتعلم جديد في بيئة آمنة ممتعة ومحفزة، تُذكي روح التنافس والتحدي والتفكير، وتضمن الانخراط الإيجابي ومبادرة التعلم الذاتي. وتتسم هذه الأنشطة بالتكرار والتنويع والاستمرارية.

كما يمكن أيضا تعريف الأنشطة الاعتيادية على أنها أنشطة صفية نوعية متنوعة، تستهدف تنمية الذوق القرائي وتحبيب الرياضيات، توجه لجماعة الفصل الدراسي بانتظام خلال جميع أيام الأسبوع التربوي، تتم في وقت محدد من اليوم، وفي مدة زمنية قصيرة (عشر دقائق)، بهدف تقليص الهوة بين واقع الاكتساب وما يأمل البرنامج الدراسي بناءه من تعلمات جديدة، من خلال تعزيز تعلمات سابقة أو مهارات ضرورية.

وبذلك فالنشاط الاعتيادي هو بنية متكاملة تتشكل من مكونات تتفاعل فيما بينها، وهذه المكونات هي:

  • الزمن: يقدم النشاط الاعتيادي خلال مدة زمنية قصيرة؛
  • الفضاء: ينجز النشاط الاعتيادي في فضاء محدد؛
  • التعاقد: هو مجمل العلاقات والتوافقات التي تحدد أدوار كل من المدرس(ة) وجماعة الفصل أثناء إنجاز النشاط؛
  • التنظيم: هو نشاط له بداية ونهاية، ويتميز بانتظامه في اليوم، وخلال أيام الأسبوع؛
  • المضمون: يركز على التعلمات الأساس السابقة، ويتميز بالتنوع والمتعة والتحدي، بما يضمن الانخراط الإيجابي والتلقائي ومبادرة التعلم الذاتي.

وعليه، يتميز النشاط الاعتيادي بمجموعة من الخصائص منها:

  • نشاط لمدة قصيرة، منتظم ومتكرر؛
  • نشاط يضمن الإقبال التلقائي للتلاميذ على القراءة بانتظام؛
  • نشاط يراهن على الفعالية الذاتية للمتعلم(ة)؛
  • نشاط دينامي وتفاعلي؛
  • نشاط ممتع ومحفز؛
  • نشاط يركز على التعلمات الأساس؛
  • نشاط يستهدف تنمية الذوق القرائي وتحبيب الرياضيات؛
  • نشاط يراعي خصوصيات الفئات المستهدفة وحاجاتها، بمن في ذلك المتعلمات والمتعلمين في وضعية إعاقة.

أهداف الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي

تروم الأنشطة الاعتيادية اليومية للقراءة والرياضيات، المدرجة داخل الزمن الدراسي للمتعلمات والمتعلمين بسلك التعليم الابتدائي، تمكينهم من فرص التحكم في التعلمات الأساس وتعزيزها لضمان انخراطهم في سيرورة التعلم بدون تعثرات، من خلال تخصيص فترات زمنية منتظمة يطبعها التشويق والمتعة، تهدف إلى:

  • استدراك التعلمات المفقودة في مسار كل متعلم(ة)؛
  • اكتساب مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر مدى الحياة؛
  • جعل القراءة هواية محببة للنفس مدى الحياة؛
  • تمييز الأصوات من خلال تنمية الوعي الصوتي؛
  • فك رموز النص المكتوب (التهجي بهدف قراءة الكلمات)؛
  • ممارسة القراءة مع مراعاة الدقة وبسرعة مناسبة؛
  • فهم المسموع والمقروء واستيعابهما؛
  • تنمية الرصيد اللغوي؛
  • تحبيب الرياضيات إليهم من خلال إكسابهم الثقة في أنفسهم؛
  • التمكن من الحساب بسرعة ودقة؛
  • ضبط خطوات إنجاز العمليات الحسابية الأساسية.

وظائف الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي

للأنشطة الاعتيادية عدة وظائف تستمد من مبادئ ومسوغات إدراج هذه الأنشطة بالأقسام الدراسية، وتنسجم تمام الانسجام مع الأهداف المشار إليها سابقا. ومن بين هذه الوظائف:

وظيفة تعاقد

عندما يتم تثبيت الأنشطة الاعتيادية في الفصل، فإنها تصبح تعاقدية؛ بمعنى أن المتعلم(ة) يعرف ماذا يفعل وكيف وكتى. يمكن للمتعلم(ة) الذي يعرف ما هو متوقع منه أن يتوقعه. أما بالنسبة لبعض المتعلمين والمتعلمات الذين يواجهون صعوبات، فإن الجانب المتكرر للنشاط هو الذي يسمح لهم بالدخول التدريجي في التعاقد.

وظيفة إيقاظ

إن إدراج الأنشطة الاعتيادية في بداية الفترات الدراسية، وبفضل تنوع هذه الأنشطة وجاذبيتها، وما تخلقه من تنافس تربوي بين المتعلمات والمتعلمين، من شأنه أن يوقظ رغبة التعلم لدى المتعلمات والمتعلمين، ويحفزهم على التفاعل بشكل إيجابي مع مختلف الأنشطة الدراسية المسطرة خلال اليوم.

وظيفة تعويض وتسريع

تعتبر الأنشطة الاعتيادية من الاستراتيجيات الفعالة لتمكين المتعلمات والمتعلمين من المهارات الأساسية المرتبطة باللغات والرياضيات، ولمعالجة التعثرات المتراكمة على مستوى التعلمات والمهارات، والناجمة عن مخلفات الفترات السابقة؛ وذلك من أجل خفض فقد التعلمات إلى أقصى حد، وتقليص احتمالات التسرب الدراسي.

وظيفة تحسين

تتجلى هذه الوظيفة في كون الأنشطة الاعتيادية تركز بالأساس على تحسين المهارات الفرعية الأساسية، كسماع الكلمات والنطق بها، والتعرف على الأحرف بالأصوات، والدقة والسرعة في قراءة الكلمات، والفهم، والتي تعتبر ضرورية لتطوير مهارات القراءة، والتعرف على الأعداد، وإنجاز عمليات الحساب الذهني والعمودي، وما إلى ذلك، والتي تعتبر ضرورية لتطوير مهارات الحساب.

وظائف الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي
وظائف الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي

التنظيم الزمني للأنشطة الاعتيادية

يمكن برمجة الأنشطة الاعتيادية في مراحل مختلفة من الحصة، مع الأخذ بعين الاعتبار جداول الحصص لكل مؤسسة: في بداية الحصة مثلا، أو بين مختلف الأنشطة، أو في نهاية الحصة… لكن يُستحسن أن تبرمج في بداية الحصة الدراسية، على أساس أن تكون متنوعة وغير نمطية.

التنظيم الزمني للأنشطة الاعتيادية الخاصة بالقراءة

لقد أدرج منهاج اللغتين العربية والفرنسية غلافا زمنيا قارا لأنشطة القراءة، تخصص لتعزيز قدرات المتعلمين والمتعلمات في القراءة، عبر خلق استقلالية وتعلم ذاتي لديهم وتنمية رصيدهم اللغوي.

ويتم اعتماد غلاف زمني من عشر دقائق تخصص للأنشطة الاعتيادية اليومية للقراءة باللغتين العربية والفرنسية، وإدراجها خلال بداية كل حصة من حصص مادتي اللغة العربية أو اللغة الفرنسية لكل فوج، مع تضمينها في المذكرة اليومية طيلة أيام الأسبوع، حسب الصيغة المعتمدة والمشار إليها في الجدولين أدناه.

المستويات الدراسيةالأولالثانيالثالثالرابعالخامسالسادس
الغلاف الزمني للعربية13س و30د12س و30د12س و30د12س و30د12س و30د12س و30د
زمن الأنشطة الاعتيادية50د50د50د50د50د50د
الزمن المخصص للتعلمات12س و40د11س و40د11س و40د11س و40د11س و40د11س و40د
الغلاف الزمني للفرنسية*7س و30د7س و30د8س و30د8س و30د8س و30د8س و30د
زمن الأنشطة الاعتيادية50د50د50د50د50د50د
الزمن المخصص للتعلمات6س و40د6س و40د7س و40د7س و40د7س و40د7س و40د
التنظيم الزمني للأنشطة الاعتيادية الخاصة بالقراءة (صيغة الاشتغال لمدة خمسة أيام)
المستويات الدراسيةالأولالثانيالثالثالرابعالخامسالسادس
الغلاف الزمني للعربية13س و30د12س و30د12س و30د12س و30د12س و30د12س و30د
زمن الأنشطة الاعتيادية60د60د60د60د60د60د
الزمن المخصص للتعلمات12س و30د11س و30د11س و30د11س و30د11س و30د11س و30د
الغلاف الزمني للفرنسية*7س و30د7س و30د8س و30د8س و30د8س و30د8س و30د
زمن الأنشطة الاعتيادية60د60د60د60د60د60د
الزمن المخصص للتعلمات6س و30د6س و30د7س و30د7س و30د7س و30د7س و30د
التنظيم الزمني للأنشطة الاعتيادية الخاصة بالقراءة (صيغة الاشتغال لمدة ستة أيام)

*ملحوظة هامة: يستثنى من الغلاف الزمني لأستاذ(ة) الفرنسية الحيز الزمني لمادة الرياضيات.

التنظيم الزمني للأنشطة الاعتيادية الخاصة بالرياضيات

لقد أدرج منهاج الرياضيات غلافا زمنيا من خمس دقائق لأنشطة الحساب الذهني بداية كل حصة، تخصص لتعزيز تحكم المتعلمين والمتعلمات في العمليات الحسابية، التي تعتبر أساسية في تمكنهم من اكتساب المفاهيم الرياضياتية المرتبطة بالمجالات الأخرى للرياضيات، مع اعتماد البرنامج الآتي:

  • اعتماد غلاف زمني من عشر دقائق تخصص للأنشطة الاعتيادية اليومية المرتبطة بالرياضيات، وإدراجها خلال بداية كل حصة من حصص الرياضيات لكل فوج، مع تضمينها في المذكرة اليومية طيلة أيام الأسبوع؛
  • إنجاز الأنشطة المرتبطة بالحساب الذهني بتوظيف بطائق الأعداد وأوراق الحساب.

وباعتبار أن المتعلم(ة) يستفيد من خمس حصص دراسية أسبوعيا للرياضيات، ومدة كل حصة هي 55 دقيقة، فالمقترح هو تقليص زمن حصص بناء المفهوم، والأنشطة الترييضية، وأنشطة التقويم والدعم والمعالجة إلى 45 دقيقة، وتخصيص عشر دقائق يوميا لتمارين في الرياضيات وأنشطة الحساب الذهني وحل المسائل، كما في الجدول أسفله.

المستويات الدراسيةالأولالثانيالثالثالرابعالخامسالسادس
الغلاف الزمني للرياضيات55د55د55د55د55د55د
زمن الأنشطة الاعتيادية10د10د10د10د10د10د
الزمن المخصص للتعلمات45د45د45د45د45د45د
التنظيم الزمني للأنشطة الاعتيادية الخاصة بالرياضيات

أنواع الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات

تصنف أنواع الأنشطة الاعتيادية المختلفة حسب أهدافها التربوية كما يلي:

  • التهجي والفهم الكتابي.
  • الاستماع والفهم الشفوي.
  • الحساب الذهني والتعود على الخطوات المنهجية للقيام بعمليات حسابية.

بالإضافة إلى أنشطة أخرى تبرمج على فترات وتهم: الكتابة/التعبير الكتابي، والتحدث/التعبير الشفوي، والتصحيح الذاتي لتمارين منجزة…

نماذج الأنشطة الاعتيادية

لتحقق الأنشطة الاعتيادية مقاصدها التربوية والتعليمية، ظل مطلب تنويع وتبسيط أشكال تصريفها ملزما لكل ممارسة تعليمية واعية.

وفي هذا السياق، يختار الأستاذ(ة) الأنشطة المناسبة التي تسمح له بتحقيق الأهداف المتواخاة من جهة، والملائمة لكافة المتعلمات والمتعلمين من جهة أخرى. ويقدم دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات نماذج متنوعة من هذه الأنشطة الاعتيادية.

البطاقة: 1لعبة “كنز الكلمات”
المستوى: الأول
المدة الزمنية: 10د.
توصيف النشاطنشاط يستهدف بالأساس متعلمي المستوى الأول.
الهدفتثبيت الحروف المدروسة وتنمية القدرة على التهجي؛
إغناء الرصيد اللغوي بالبحث عن كلمات جديدة.
النشاطيتطلب النشاط تبني تقنية العمل بالمجموعات لضمان مشاركة وانخراط جميع المتعلمين.
توجيهاتيوزع الأستاذ(ة)، قبل بداية النشاط الاعتيادي، المتعلمين إلى مجموعات صغرى.
يضع الأستاذ(ة) صندوقا أو علبة تتضمن حروفا/مقاطع صوتية (الحرف مع حركة قصيرة أو طويلة).
يسحب أحد المتعلمين بطاقة بطريقة عشوائية، ثم يطلب الأستاذ(ة) من كل مجموعة كتابة كلمات تتضمن الحرف أو المقطع المسحوب (في وقت جد محدود).
عند الإشارة تتوقف العملية، ويقرأ ممثل كل مجموعة الكلمات المركبة.
يضع الأستاذ(ة) نجمة أمام اسم المجموعة الفائزة التي اقترحت أكبر عدد من الكلمات.
عندما يعاد النشاط مستقبلا، يحرص الأستاذ(ة) على أن ترشح المجموعات ممثلين آخرين يقرؤون الكلمات المنتجة.
في نهاية النشاط تتبادل المجموعات لوائح كلماتها، ويختتم النشاط بقراءة مشتركة للكلمات من طرف كل أعضاء المجموعة بسرعة ودقة.
بطاقة منهجية لنشاط اعتيادي خاص بالقراءة باللغة العربية
البطاقة: 1نشاط يستهدف حل المشكلات
المستوى: 4/5/6
المدة الزمنية: 10د.
الهدفالقدرة على حل المشكلات بتوظيف مكتسباته في الحساب ومهارات التفكير والتحليل والاستدلال.
النشاطأحل المشكلة بحساب مجموع الفواكه في السطر الأخير.
مشكلة حساب مجموع الفواكه
توجيهات لتدبير النشاطيوزع الأستاذ(ة) الأوراق على المتعلمين والمتعلمات، أو يدون النشاط على السبورة.
يوضح لهم المطلوب إنجازه، وأن مدة هذا الإنجاز لا ينبغي أن تتجاوز 5 دقائق.
يقول الأستاذ(ة): “ابدأوا”، ويشرع في قياس الوقت.
يبدأ المتعلمون والمتعلمات في إنجاز التمرين مع إشارة الأستاذ(ة).
عند انتهاء مدة 5 دقائق، يقول الأستاذ(ة): “انتهى الوقت”، ويطلب من المتعلمين والمتعلمات الذين لم ينهوا العمل وضع أقلامهم، ويشجعهم على بذل مزيد من الجهد في المرة المقبلة قصد الانتهاء قبل مرور 5 دقائق.
ينجز التصحيح خلال الوقت المتبقي من الزمن المخصص للنشاط الاعتيادي، ويقدم الأستاذ(ة) التوجيهات اللازمة حول كيفية حل المشكلات من هذا النوع.
مباشرة عند انتهاء 10 دقائق، يشرع الأستاذ(ة) في تقديم الحصة المبرمجة لذلك اليوم.
بطاقة منهجية لنشاط اعتيادي خاص بالرياضيات

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

تعليقات

  1. يوسف المعاني.

    موضوع جيد.شكرا جزيلا