المبادئ الموجهة في مجال طرائق التدريس

يمكن تعريف طريقة التدريس على أنها النمط أو الأسلوب الذي يتخذه المدرس لتحقيق أهداف تربوية معينة. كما يمكن اعتبارها كذلك -طرائق التدريس- مجموعة من الأساليب لتيسير عملية التعلم لدى المتعلمين.

ومن المبادئ الموجهة في مجال طرائق التدريس، نذكر ما يلي:

جعل المتعلم(ة) محور كل العمليات التعليمية التعلمية.

مسايرة حاجات المتعلمين والمتعلمات، وتنمية كفاياتهم بجميع أبعادها اللغوية والمعرفية والتواصلية والمنهجية والاستراتيجية والثقافية والتكنولوجية.

تعزيز الذكاءات المتعددة والقدرة على الاختيار وحل المشكلات.

مراعاة سن المتعلم(ة) وخصوصياته النمائية بدنيا ونفسيا وعقليا.

ملاءمة الأنشطة التعليمية-التعلمية للمبادئ التربوية والديداكتيكية ولتمثلات المتعلم(ة) وقدراته.

الانفتاح على المحيط واستثمار كافة معطياته الغنية بالدروس.

استثمار الوسائل والمعينات الديداكتيكية والموارد التربوية الرقمية وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تنويع أشكال العمل داخل مجموعة القسم، واعتماد التعلم الجماعي لما له من فوائد على مستوى ترسيخ مبادئ التواصل والحوار واحترام الآخر، مع إعطاء أهمية كبرى للعمل في مجموعات صغيرة.

اعتماد الأنشطة والإيقاعات والوسائل التعليمية والدعامات المحفزة للتعلم والمثيرة للفضول المعرفي.

توفير الفضاء التربوي الملائم للتنشيط والتفاعل في أوراش يسودها التعاون وتبادل الآراء والاحترام والعمل المشترك.

تسخير أساليب التقويم التكويني لتعزيز التعلم، وحفز المتعلمات والمتعلمين إلى المنافسة في الإنتاج والإبداع.

الانفتاح على طرائق التدريس وفق ما تمليه طبيعة موضوعات التعلم.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*