الوحدة الأولى: أنشطة داعمة في اللغة العربية للمستوى الثالث

المستوى: الثالث.

الوحدة الأولى: عالم الأصدقاء.

الأسئلة

1. أَضَعُ كُلَّ كَلِمَةٍ في الْمَكانِ الْمُناسِبِ: يَفْتَقِدُ – يَتَفَقَّدُ – يَفْقِدُ.

  • لَمْ يَجِدْ مُحَمَّدُ دِفْتَرَهُ. -> …
  • يَحِنُّ الصَّديقُ إِلى صَديقِهِ. -> …
  • يُراقِبُ أُسْتاذي الْغِيَّابَ. -> …

2. أُصَنِّفُ الْكَلِماتِ التَّالِيَّة إِلى اسْمٍ وَفِعْلٍ وَحَرْفٍ وَأَضَعُها في جَدْوَل.

في – فَرِحَ – اَلْمَدْرَسَةُ – اِنْتَقَلَ – إِلى – اَلْكِتابُ.

3. أُصَنِّفُ أَسْماءَ أَصْدِقائي وَصَديقاتي في الْقِسْمِ إِلى مَجْموعَتَيْنِ، أَسْماءٌ تَبْتَدئُ بِالْحُروفِ الْقَمَرِيَّةِ وَهِي مَجْموعَةُ الْقَمَرِ، وَأَسْماءٌ تَبْتَدئُ بِالْحُروفِ الشَّمْسِيَّةِ وَهِي مَجْموعَةُ الشَّمْسِ.

  • اَلْحُروفُ الشَّمْسِيَّةُ: ش – د – ص – ث – ض – ت – ز – ظ – ذ – ن ر – ل – س – ط.
  • اَلْحُروفُ الْقَمَرِيَّةُ: ق – ع – ح – و – م – أ – هـ – غ – خ – ي – ج – ب – ك – ف.

4. أَقْرَأُ الْجُمَلَ وَأُحَوِّلُ حَسَبَ الْـمَطْلوبِ.

  • نَجَحَتِ التِّلْميذاتُ. -> ……. التَّلاميذُ.
  • جَلَسَتِ الْبِنْتُ. -> ……… الْوَلَدُ.
  • لَعِبَتْ لَيْلى وَعائِشَةُ. -> ………. حَمْزَةُ وَمُنيرُ.
  • نامَ رَشيدٌ. -> ………. رَشيدَةُ.

5. أُرَكِّبُ جُمَلًا مُسْتَعْمِلًا: هَلْ – كَيْفَ – ماذا.

6. أَمْلأُ الْفَراغَ بِما يُناسِبُ.

أَنا كَتَبْتُ.

  • أَنْتَ …
  • هُوَّ …
  • هِيَّ …
  • هُما …
  • نَحْنُ …
  • أَنْتُمْ …
  • أَنْتُنَّ …

7. أُتْمِمُ الْكَلِماتِ الْآتِيَّةِ.

لي مع صديقي رضـ… ذكر… جميلة، كنا نلعب معا في …حديقة …رائعة، ونجري وراء …فراشات …ملونة، ونسمع طنين …نحل يجمع …رحيق ليصنع …عسل.

التصحيح

1. لِنَضَعْ كُلَّ كَلِمَةٍ في الْمَكانِ الْمُناسِبِ.

  • لَمْ يَجِدْ مُحَمَّدُ دِفْتَرَهُ. -> يَفْقِدُ
  • يَحِنُّ الصَّديقُ إِلى صَديقِهِ. -> يَفْتَقِدُ
  • يُراقِبُ أُسْتاذي الْغِيَّابَ. -> يَتَفَقَّدُ

2. لِنُصَنِّفْ الْكَلِماتِ إِلى اسْمٍ وَفِعْلٍ وَحَرْفٍ وَنَضَعُها في جَدْوَل.

اِسْمٌ فِعْلٌ حَرْفٌ
اَلْمَدْرَسَةُ – اَلْكِتابُ فَرِحَ – اِنْتَقَلَ في – إِلى

3. لِنُصَنِّفْ أَسْماءَ أَصْدِقائي وَصَديقاتي في الْقِسْمِ إِلى مَجْموعَتَيْنِ.

مَجْموعَةُ الْقَمَرِ مَجْموعَةُ الشَّمْسِ
م: محمد – مروة – مروان
ع: عائشة – عمران – عصام
أ: أنير – أميمة – أميرة
غ: غيثة – غزلان – غسان
ن: نصيرة – نجوى – نعيمة
ص: صابر – صالح – صفاء
ر: رشيد – راضية – رقية
س: سمير – سارة – سعيد

4. لِنُحَوِّل الْجُمَلَ حَسَبَ الْـمَطْلوبِ.

  • نَجَحَتِ التِّلْميذاتُ. -> نَجَحَ التَّلاميذُ.
  • جَلَسَتِ الْبِنْتُ. -> جَلَسَ الْوَلَدُ.
  • لَعِبَتْ لَيْلى وَعائِشَةُ. -> لَعِبَ حَمْزَةُ وَمُنيرُ.
  • نامَ رَشيدٌ. -> نامَتْ رَشيدَةُ.

5. لِنُرَكِّبْ جُمَلًا مُسْتَعْمِلًا: هَلْ – كَيْفَ – ماذا.

  • هَلْ كَتَبْتَ دُروسَكَ؟
  • كَيْفَ حالُكَ؟
  • ماذا تَفْعَلينَ هُنا؟

6. لِنَمْلأِ الْفَراغَ بِما يُناسِبُ.

أَنا كَتَبْتُ.

  • أَنْتَ كَتَبْتَ.
  • هُوَّ كَتَبَ.
  • هِيَّ كَتَبَتْ.
  • هُما كَتَبا.
  • نَحْنُ كَتَبْنا.
  • أَنْتُمْ كَتَبْتُمْ.
  • أَنْتُنَّ كَتَبْتُنَّ.

7. لِنُتْمِمِ الْكَلِماتِ الْآتِيَّةِ.

لي مع صديقي رِضا ذِكْرى جميلة، كنا نلعب معا في الْحَديقَةِ الرَّائِعَةِ، ونجري وراء الْفَراشاتِ الْمُلَوَّنَةِ، ونسمع طنين النَّحْلِ يجمع الرَّحيقَ ليصنع الْعَسَلَ.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*