أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات التعلم

أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات التعلم

عرَّفَ عماد الزغلول النظرية بكونها مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما، بحيث ينتج عن هذه القوانين مجموعة من المفاهيم والافتراضات والعمليات التي يتصل بعضها ببعض لتؤلف نظرة منظمة ومتكاملة حول تلك الظاهرة.

وحسب كير لنجر، النظرية عبارة عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عدد من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها.

أما التعلم فهو مفهوم يصعب حصره وتحديده لأننا لا نستطيع أن نلاحظ عملية التعلم ذاتها بشكل مباشر، ولا يمكن اعتبارها وحدة منفصلة أو دراستها بشكل منعزل، بل وينظر إليه على أنه من العمليات الإفتراضية التي يستدل عليها عن طريق ملاحظة السلوك.

إذن التعلم مفهوم افتراضي يشير إلى عملية حيوية تحدث لدى الكائن البشري، وتتمثل في التغير في الأنماط السلوكية وفي الخبرات. (عماد الزغلول)

ويهدف تعلم المدرس لنظريات التعلم إلى فهم الأساس المنطقي خلف الممارسات التعليمية التي يقوم بها، وتكون دليلا ومرشدا ومصدر إلهام له لاستخدام تقنيات تعليم مختلفة.

ونستعرض في الجدول التالي بعض أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات التعلم، ومن أهم هذه النظريات: النظرية السلوكية، والنظرية المعرفية، والنظرية البنائية، والنظرية السوسيوبنائية.

المفهوم / النظريةالنظرية السلوكيةالنظرية المعرفيةالنظرية البنائيةالنظرية السوسيوبنائية
التعلمتغير في السلوكات الملاحظةتغير في البنيات الذهنيةنشاط بنائي يقوم به الفرد في سياق اجتماعينشاط بنائي للمعارف يتعاون فيه الأفراد في سياق اجتماعي
المتعلمعضوية سلبية مستقبلةعضوية نشيطة، عضوية لمعالجة المعلوماتعضوية تخضع لتأثير سابق، والمتعلم يبني المعارف ويقررعضوية خاضعة لتأثير سابق، والمتعلم يساهم في بناء المعارف
المدرسناقل للمعلوماتمسهلمرشد ومستفزمرشد ومحفز ومستفز ومبدع
المعارفواقعية خارجية موضوعية وعلى المتعلم أن يكتسبهاواقعية خارجية موضوعية وعلى المتعلم أن يدمجها في صوره الذهنية.واقعية يبنيها كل فردعلاقات متنوعة بين المتعلمين والمدرس
طرق التدريسالعرض، ممارسة التكرار والتعزيزتعليم مفردن تفاعلي واستراتيجيالتعليم والدعمالتعليم، والدعم، والمرافقة، والمصاحبة
المضمونهذا ما ينبغي أن تتعلمه وكيف تتعلمهعليك أن تتعلم من أجل …يمكنك أن تتعلم من معارفك وتجاربكيمكنك أيضا التعلم من معارفك وتجاربك وكذا من معارف وتجارب الآخرين
الروابطروابط سلطويةروابط سلطويةالتركيز على المتعلمالمدرسة جماعة تعلم المتعلم

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*