الرئيسية » تكوين ذاتي » أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات التعلم

أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات التعلم

أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات التعلم

عرَّفَ عماد الزغلول النظرية بكونها مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما، بحيث ينتج عن هذه القوانين مجموعة من المفاهيم والافتراضات والعمليات التي يتصل بعضها ببعض لتؤلف نظرة منظمة ومتكاملة حول تلك الظاهرة.

وحسب كير لنجر، النظرية عبارة عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عدد من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها.

أما التعلم فهو مفهوم يصعب حصره وتحديده لأننا لا نستطيع أن نلاحظ عملية التعلم ذاتها بشكل مباشر، ولا يمكن اعتبارها وحدة منفصلة أو دراستها بشكل منعزل، بل وينظر إليه على أنه من العمليات الإفتراضية التي يستدل عليها عن طريق ملاحظة السلوك.

إذن التعلم مفهوم افتراضي يشير إلى عملية حيوية تحدث لدى الكائن البشري، وتتمثل في التغير في الأنماط السلوكية وفي الخبرات. (عماد الزغلول)

ويهدف تعلم المدرس لنظريات التعلم إلى فهم الأساس المنطقي خلف الممارسات التعليمية التي يقوم بها، وتكون دليلا ومرشدا ومصدر إلهام له لاستخدام تقنيات تعليم مختلفة.

ونستعرض في الجدول التالي بعض أوجه التشابه والاختلاف بين نظريات التعلم، ومن أهم هذه النظريات: النظرية السلوكية، والنظرية المعرفية، والنظرية البنائية، والنظرية السوسيوبنائية.

المفهوم / النظرية النظرية السلوكية النظرية المعرفية النظرية البنائية النظرية السوسيوبنائية
التعلم تغير في السلوكات الملاحظة تغير في البنيات الذهنية نشاط بنائي يقوم به الفرد في سياق اجتماعي نشاط بنائي للمعارف يتعاون فيه الأفراد في سياق اجتماعي
المتعلم عضوية سلبية مستقبلة عضوية نشيطة، عضوية لمعالجة المعلومات عضوية تخضع لتأثير سابق، والمتعلم يبني المعارف ويقرر عضوية خاضعة لتأثير سابق، والمتعلم يساهم في بناء المعارف
المدرس ناقل للمعلومات مسهل مرشد ومستفز مرشد ومحفز ومستفز ومبدع
المعارف واقعية خارجية موضوعية وعلى المتعلم أن يكتسبها واقعية خارجية موضوعية وعلى المتعلم أن يدمجها في صوره الذهنية. واقعية يبنيها كل فرد علاقات متنوعة بين المتعلمين والمدرس
طرق التدريس العرض، ممارسة التكرار والتعزيز تعليم مفردن تفاعلي واستراتيجي التعليم والدعم التعليم، والدعم، والمرافقة، والمصاحبة
المضمون هذا ما ينبغي أن تتعلمه وكيف تتعلمه عليك أن تتعلم من أجل … يمكنك أن تتعلم من معارفك وتجاربك يمكنك أيضا التعلم من معارفك وتجاربك وكذا من معارف وتجارب الآخرين
الروابط روابط سلطوية روابط سلطوية التركيز على المتعلم المدرسة جماعة تعلم المتعلم

مواضيع ﺫات صلة

التعليقات

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*