
تعد ملاءمة البرامج والتوجيهات الخاصة بمادة اللغة العربية، للسنوات الست من التعليم الابتدائي، مع المستجدات التربوية المختلفة، عملية ضرورية تستهدف تطوير آليات تعليم هذه اللغة وتحسين تعلمها، وفق متطلبات المقاربة بالكفايات ومقتضياتها.
لهذا الغرض تم استحضار مجموعة من الاعتبارات، واعتماد عدد من المبادئ العامة التي تفرضها خصوصيات المتعلم(ة) في المدرسة الابتدائية، وطبيعة المادة، ومنهجية تدريس مكوناتها، والرغبة في تمكين المتعلم(ة) من الكفايات اللغوية المناسبة لهذا السلك.
وفيما يأتي موجز تلك المبادئ والاعتبارات:
- مبدأ التكامل
- مبدأ الإضمار والتصريح
- مبدأ التدرج والاستمرارية
- التدرج في بناء الكفايات؛
- التدرج باعتباره اختيارا ديداكتيكيا؛
- التدرج داخل المستوى الواحد ومن مستوى لآخر.
- مبدأ التركيز على الكيف
- مبدأ اعتماد المداخل الثلاثة للمنهاج
- مدخل القيم؛
- مدخل الكفايات؛
- مدخل التربية على الاختيار.
- مبدأ التمركز حول المتعلم(ة)
- مبدأ الانغماس اللغوي
- مبدأ الوحدات
- مبدأ التنويع البيداغوجي والديداكتيكي
- مبدأ الملاءمة وإعطاء معنى للتعلمات
- مبدأ التقويم والدعم المنتظمين
- مبدأ نسقية اللغة
- مبدأ التوليف من أجل الاستثمار
- مبدأ التفويض التدريجي للمسؤولية
تحميل منهجية تدريس اللغة العربية وفق المنهاج المنقح 2020:
هذا العرض من إنجاز الأساتذة: سالمة الراجي، غزلان الهصاك، سعاد العمراوي، عبد الجليل الفاري