
أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة رقم 067X21 بتاريخ 17 يونيو 2021 بشأن عتبة الانتقال بين المستويات والأسلاك التعليمية برسم الموسم الدراسي 2021-2020؛ وجاء فيها أن المذكرة رقم 104X15 بتاريخ 22 أكتوبر 2015 حددت سيرورة للتنفيذ ترتكز بشكل أساسي على تشخيص المكتسبات، وتقديم الدعم للتلاميذ المتعثرين في المواد الأساسية؛ كما وضعت مجموعة من الآليات التنظيمية المواكبة.
ولتمكين التلميذات والتلاميذ من تحسين مستوى تحكمهم في الكفايات والتعلمات الأساسية التي تؤهلهم للنجاح الدراسي بكل استحقاق؛ قامت وزارة التربية الوطنية باتخاذ العديد من التدابير الرامية إلى تحسين ظروف العرض المدرسي، وتطوير النموذج البيداغوجي، وخاصة عبر تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، وتأهيل المؤسسات التعليمية، والتخفيف من الاكتظاظ، وتوسيع قاعدة التعليم الأولي، وتنقيح المناهج والمقررات والكتب المدرسية، وتعزيز التحكم في اللغات، ومأسسة أنشطة المراجعة والتثبيت وتحسين تكوين المدرسين؛ وكلها أوراش داعمة لجودة العملية التربوية.
واستثمارا لكل هذه التراكمات؛ وبهدف التثبيت النهائي لعتبات الانتقال بين الأسلاك التعليمية، وتوحيدها بين جميع المؤسسات التعليمية والأقاليم والجهات تحقيقا لتكافؤ الفرص بين المتعلمات والمتعلمين؛ طالبت وزارة التربية الوطنية من السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والثانويات الإعدادية، ومجالس الأقسام بهذه المؤسسات عند إعداد النتائج الخاصة بانتقال التلميذات والتلاميذ إلى المستويات الموالية برسم السنة الدراسية الحالية 2021-2020، عدم اعتبارالتلميذ(ة) ناجحا(ة) إذا كان معدله(ها) العام يقل عن 5 من 10 بالنسبة لسلك التعليم الابتدائي، وعن 10 من 20 بالنسبة لسلك التعليم الثانوي الإعدادي.
كما تهيب الوزارة بالسيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والسيدات والسادة المديرات والمديرين الإقليميين اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتطبيق هذه العتبة المعيارية.