
أنشطة الاكتشاف
1. أقرأ الفقرة الآتية، ثم أحدد جملها في الجدول الآتي.
أبواب المسجد كبيرة ومشبكة، تسمح بانتشار ضوء النهار إلى داخل المسجد.
جملة تبتدأ باسم | جملة تبتدأ بفعل |
أبواب المسجد كبيرة ومشبكة. | تسمح بانتشار ضوء النهار إلى داخل المسجد. |
2. ألاحظ الجمل الآتية، ثم أجيب عن المطلوب.
- ساحة المدرسة واسعة.
- يقع مسجد الحسن الثاني على ساحل مدينة الدار البيضاء.
– ما نوع الجملتين الواردتين في المثال؟
الجملة الأولى جملة إسمية والجملة الثانية جملة فعلية.
– هل هما تامتا المعنى؟
نعم، تامتا المعنى.
3. أصنف عناصر الجمل الآتية حسب المطلوب.
- مئذنة الجامع طابعها أندلسي.
- هذه.
- تشير إلى.
- الحسن.
- زارت فاطمة معلمة الحسن الثاني.
جمل تامة المعنى | جمل غير تامة المعنى |
مئذنة الجامع طابعها أندلسي. – زارت فاطمة معلمة الحسن الثاني. | هذه. – تشير إلى. – الحسن. |
4. أعيد ترتيب الجمل المبعثرة كي تصير جملا مفيدة.
– البحر، على ماء، شيد.
شيد على ماء البحر.
– المسجد، سقف، متحرك.
سقف المسجد متحرك.
– مهارة، التقليدي، المسجد، يعكس، الصانع.
يعكس المسجد مهارة الصانع التقليدي.
استنتاج
الجملة المفيدة قول دال على معنى، تام الفائدة، مثل: ينال المحسن الأجر، المدرسة جميلة، زار السائح معلمة حضارية، يتميز الجامع ببنائه الضخم.