مفهوم المصاحبة ومهام الأستاذ المصاحب وأدواره

تقديم

يعتبر الأستاذ المصاحب مدرسا مشهودا له بالخبرة في التدريس، وحسن الإنصات والتواصل مع الزملاء في الميدان والجدية وروح المبادرة.

يساعد الأستاذ المصاحب زملاءه على تحديد طبيعة المشاكل التي يصادفونها في عملهم، وإيجاد الحلول والمقاربات المناسبة لتخطيها، واستدماج وتفعيل المستجدات التربوية، وذلك وفق العدة الخاصة بالمصاحبة وفي منأى عن أي علاقة تراتبية.

تحديد مفهوم المصاحبة

يعتبر لوبوترف (1993) Guy LE BOTERF أن للمصاحبة وظيفة بيداغوجية تستهدف أساسا :

  • مساعدة المستفيد(ة) من المصاحبة على التعبير عن أفعاله(ا) (verbaliser ses actions) وتحديد الصعوبات التي تواجهه(ا) خلال ممارسته(ا)؛
  • توجيه المستفيد(ة) من المصاحبة إلى الموارد التي من شأنها أن تساعده(ا) على تجاوز صعوباته(ا)؛
  • مساعدته(ا) على إجراء تقييم ذاتي من خلال مساءلة منهجية عمله(ا) ومدى تطوره(ا) المهني.

والمصاحبة، من منظور سوسيو بنائي، ممارسة تحدث بين طرفين (المصاحِب(ة) والمستفيد من المصاحبة) في إطار سيرورة بناء مشتركة للمعارف. (L. LAFORTUNE et C. DEAUDELIN, 2002)

وهي أيضا “دعم بيداغوجي للتطور المهني المستمر للمدرسين يرتكز على فعل تعلم المدرس وعلى تطور كفاياته المهنية ارتباطا بممارسته.” (ARPIN Lucie & CAPRA Louise, 2008)

تتمثل المصاحبة التربوية، استنادا إلى ما سبق، في قيام أستاذ(ة) مشهود له(ا) بالخبرة في التدريس وبحسن الإنصات والتواصل، بمواكبة زميلاته(ها) وزملائه(ها) خلال الممارسة المهنية، بهدف :

  • مساعدتهم على حصر الصعوبات التي يصادفونها أثناء مزاولة مهامهم؛
  • مرافقتهم في بلورة استراتيجيات ملائمة لتجاوز هذه الصعوبات.

أنواع المصاحبة

تتنوع المصاحبة بتنوع مجالات تدخل المصاحِب(ة) بحيث يمكن التمييز بين :

  • المصاحبة البيداغوجية (في الأبعاد التربوية، والديداكتيكية، والقيمية، والأخلاقية،…)؛
  • المصاحبة السيكولوجية (تشجيع، تحفيز، دعم،…)؛
  • المصاحبة الاجتماعية (الإدماج في جماعة، العمل في فريق،…)؛
  • المصاحبة المادية (تقديم نماذج من وثائق وأدوات العمل…).

مهام الأستاذ(ة) المصاحِب(ة)

تتحدد مهام الأستاذ(ة) المصاحب(ة) إجمالا في ما يلي :

  • المصاحبة المهنية للأستاذات والأساتذة في مختلف المجالات التربوية، والتي من شأنها تجويد الممارسات الصفية ودعم عمليات التعلم؛
  • مواكبة الممارسات الصفية للخريجين الجدد، وتقديم المساعدة البيداغوجية والديدكتيكية الممكنة لهم وتسهيل اندماجهم في الحياة المدرسية؛
  • مساعدة الأستاذات والأساتذة على إيجاد حلول تربوية لمعالجة صعوبات التعلم لدى التلميذات والتلاميذ المتعثرين(ات)؛
  • اقتراح مواضيع للتكوين المستمر لفائدة الأستاذات والأساتذة على اللجنة الإقليمية لتتبع عملية المصاحبة؛
  • العمل على اقتسام وتبادل الممارسات الجيدة في إطار شبكات للممارسات المهنية بين المصاحبين والمستفيدين؛
  • تشجيع الأستاذات والأساتذة على :
    • تبني ممارسات بيداغوجية تجديدية، وتنويع صيغ العمل للتغلب على الصعوبات المتصلة بالعملية التعليمية التعلمية؛
    • استغلال كل ما تتيحه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومختلف التكنولوجيات التربوية لتجويد الفعل التربوي والارتقاء به؛
    • الانفتاح والتعاون مع آباء التلميذات والتلاميذ وأمهاتهم وأوليائهم، وشركاء المؤسسة التعليمية.

أدوار الأستاذ المصاحِب

من أبرز أدوار الأستاذ المصاحِب أنه :

  • ينصت؛
  • يوجه؛
  • يشجع؛
  • يحفز؛
  • يوضح؛
  • يقترح؛
  • يساعد على اتخاذ قرار.

خلاصة

يدعم المصاحب(ة) تطوير الكفايات المهنية للمستفيدين من المصاحبة، وذلك من خلال دور الوساطة الذي يضطلع به، والمتمثل في خلق التفاعلات بين المستفيدات والمستفيدين من المصاحبة حول ممارساتهم الصفية، وجعلها موضع مساءلة وتحليل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*