الإعلان عن الحركة الانتقالية التعليمية لسنة 2023

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قطاع التربية الوطنية، أن الحركة الانتقالية لسنة 2023 الخاصة بمدرسي ومدرسات الأسلاك التعليمية الثلاث، ستجرى من خلال الخدمة الإلكترونية للحركة الانتقالية الخاصة بالراغبين والراغبات في الانتقال (haraka.men.gov.ma).

وحسب المذكرة رقم 071X22، الصادرة بتاريخ 30 شتنبر 2022، فإن شروط مشاركة أساتذة الأسلاك التعليمية الثلاث، بما فيها التعليم التقني، في الحركة الانتقالية هي التوفر على أقدمية سنة دراسية إلى غاية نهاية هذا الموسم الدراسي.

كما يمكن لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي للغة العربية المتوفرين على أقدمية سنة دراسية في منصبهم الحالي إلى غاية نهاية هذا الموسم الدراسي والذين يدرسون مادة التربية الإسلامية، تضيف المذكرة، أن يطلبوا مادة تخصصهم أو مادة التربية الإسلامية.

ويسمح أيضا بالمشاركة في هذه الحركة لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي للغات الإنجليزية والإسبانية والألمانية والإيطالية الذين يعملون حاليا بالسلك الثانوي التأهيلي والمتوفرين على أقدمية سنة دراسية في منصبهم الحالي إلى غاية نهاية هذا الموسم الدراسي.

كما يسمح بالمشاركة في هذه الحركة الانتقالية لشغل منصب قيم على المستودع والصيانة بمعامل الثانويات التأهيلية المشتملة على شعب تقنية صناعية:

  • لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العاملين بالتعليم التقني الصناعي؛
  • لأساتذة التعلم الثانوي الإعدادي لمادة التكنولوجيا الصناعية.

ويسمح كذلك بالمشاركة في هذه الحركة لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي تخصص صيانة الآلات المعلوماتية لشغل منصب صيانة الآلات المعلوماتية.

ويمكن للمترشح أن يطلب عشر مؤسسات أو جماعات تنتمي إلى جهته الأصلية أو إلى جهة أخرى أو إليهما معا، أما بالنسبة للأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين فيتعين عليهم اختيار عشر مؤسسات أو جماعات تابعة للجهة التي يعملون بها.

كما يمكن لكل إطار نظامي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، راغب(ة) في المشاركة في هذه الحركة قصد الالتحاق بالزوج(ة) الذي يشتغل خارج الجهة التي يعمل بها أن يطلب عشر مؤسسات أو جماعات تنتمي إلى جهته الأصلية أو إلى جهة أخرى أو إليهما معا.

وستعلن نتائج الحركة الانتقالية بواسطة لوائح يمكن الاطلاع عليها بمقر الأكاديمية الجهوية أو المديرية الإقليمية التي ينتمي إليها المعني(ة) بالأمر، وعبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني التالي: www.men.gov.ma.

تحميل المذكرة رقم 071X22 الخاصة بالحركة الانتقالية التعليمية لسنة 2023:

إعلان الحركة الانتقالية التعليمية لسنة 2023