الغلاف الزمني وحصص التدريس بالسلك الابتدائي

تقديم

عرفت الحصص الدراسية بعض المستجدات؛ من بينها فصل التاريخ والجغرافيا عن التربية المدنية، هذه المادة التي عوضت التربية على المواطنة، تخصص أنشطتها لتثقيف وتوعية المتعلمات والمتعملين بقيم المواطنة وحقوق الإنسان وتعزيز السلوك المدني لدى الناشئة. كما تمت إضافة أنشطة جديدة ضمن مجال التنشئة الاجتماعية والتفتح تحت مسمى "أنشطة تنمية الكفايات الاجتماعية والذاتية" تخصص أنشطتها للتربية الطرقية واستكشاف المهن والتربية المالية والمشروع الشخصي للتلميذ(ة). ويتكفل بهذه الأنشطة أستاذ(ة) اللغة العربية في المستويين الأول والثاني، على أن يتكفل أستاذ(ة) اللغة الفرنسية، في إطار تقوية التناوب اللغوي، في المستويات من الثالث إلى السادس على شكل ورشات تعليمية تطبيقية.

الغلاف الزمني وحصص التدريس بالسلك الابتدائي

يتم تنظيم استعمال الزمن بمراعاة الاعتبارات الآتية:

  • حصة العمل الأسبوعية الخاصة بالأستاذ(ة) هي 30 ساعة؛
  • الحصة الأسبوعية للمتعلم(ة) هي 30 ساعة وتتضمن فترات الاستراحة (تحدد فترات الاستراحة الأسبوعية في ساعة ونصف أو ساعة و40 دقيقة حسب الصيغة المعمول بها، تقطع من حصص المواد بمعدل 15 دقيقة للفترات المسترسلة من أربع ساعات أو أربع ساعات ونصف، وخمس دقائق للفترات المسترسلة من ساعتين أو ساعيتن ونصف. يتم تنظيم الحصص الأسبوعية حسب نماذج تعدها مديرية المناهج)، تضاف لها في استعمال الزمن حصص الدعم ومعالجة التعثرات وأنشطة الحياة المدرسية؛
  • إسناد تدريس الأمازيغية للأستاذ(ة) المتخصص(ة) على مستوى المؤسسة؛
  • إسناد تدريس بكل من السنة الأولى والسنة الثانية إما لأستاذ(ة) واحد(ة) في كل مستوى، يكون متمكنا من اللغتين العربية والفرنسية. ويتم اللجوء إلى هذه الصيغة في حالة الضرورة القصوى التي لا تسمح فيها البنية المادية أو التربوية بتطبيق أستاذ(ة) لكل مادة؛

يتم اعتماد توزيع الأقسام وفق ما يلي:

السنة الأولى ابتدائي

  • أستاذ(ة) اللغة العربية: اللغة العربية (10 ساعات) + التربية الإسلامية (3 ساعات) + أنشطة تنمية المهارات الحياتية (30 دقيقة)، أي 27 ساعة لأستاذ(ة) يتولى تدريس قسمين من المستوى الأول أو قسمي الأول والثاني. تضاف لها ثلاث ساعات تخصص إما لتدريس اللغة الأمازيغية إن كان الأستاذ(ة) ملما بها أو للدعم ولأنشطة الحياة المدرسية وللتكوين المستمر، وتثبت وجوبا في جدول حصص الأستاذ(ة).
  • أستاذ اللغة الفرنسية: اللغة الفرنسية (4 ساعات) + الرياضيات (5 ساعات) + النشاط العلمي (ساعتان) + التربية الفنية (1 س و 30 دقيقة) + التربية البدنية (ساعة) أي 27 ساعة لأستاذ(ة) يتولى تدريس قسمين من المستوى الأول أو قسمي الأول والثاني. تضاف لها ثلاث ساعات تخصص إما لتدريس اللغة الأمازيغية إن كان الأستاذ(ة) ملما بها أو للدعم ولأنشطة الحياة المدرسية وللتكوين المستمر، وتثبت وجوبا في جدول حصص الأستاذ(ة).

السنة الثانية ابتدائي

  • أستاذ اللغة العربية: اللغة العربية (9 ساعات) + التربية الإسلامية (3 ساعات) + التربية البدنية (ساعة) + أنشطة تنكية المهارات الحياتية (30 دقيقة)، أي 27 ساعة لأستاذ(ة) يتولى تدريس قسمين من المستوى الأول أو قسمي الأول والثاني. تضاف لها ثلاث ساعات تخصص إما لتدريس اللغة الأمازيغية إن كان الأستاذ(ة) ملما بها أو للدعم ولأنشطة الحياة المدرسية وللتكوين المستمر، وتثبت وجوبا في جدول حصص الأستاذ(ة).
  • أستاذ(ة) اللغة الفرنسية: اللغة الفرنسية (5 ساعات) + الرياضيات (5 ساعات) + النشاط العلمي (ساعتان) + التربية الفنية (1 ساعة و 30 دقيقة) أي 27 ساعة لأستاذ(ة) يتولى تدريس قسمين من المستوى الأول أو قسمي الأول والثاني. تضاف لها ثلاث ساعات تخصص إما لتدريس اللغة الأمازيغية إن كان الأستاذ(ة) ملما بها أو للدعم ولأنشطة الحياة المدرسية وللتكوين المستمر، وتثبت وجوبا في جدول حصص الأستاذ(ة).

السنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة

  • اللغة العربية (8 ساعات إلى 6 ساعات) + التربية الإسلامية (3 ساعات) + الاجتماعيات (ساعة إلى ساعة ونصف للتاريخ والجغرافيا وساعة للتربية المدنية) + التربية الفنية (ساعة) + التربية البدنية (ساعة) أي 27 ساعة لأستاذ(ة) يتولى تدريس قسمين من المستوى الأول أو قسمي الأول والثاني. تضاف لها ثلاث ساعات تخصص إما لتدريس اللغة الأمازيغية إن كان الأستاذ(ة) ملما بها أو للدعم ولأنشطة الحياة المدرسية وللتكوين المستمر، وتثبت وجوبا في جدول حصص الأستاذ(ة).
  • اللغة الفرنسية (6 ساعات) + الرياضيات (5 ساعات) + النشاط العلمي (ساعتان) + أنشطة تنمية المهارات الحياتية (30 دقيقة)، أي 27 ساعة لأستاذ(ة) يتولى تدريس قسمين من المستوى الأول أو قسمي الأول والثاني. تضاف لها ثلاث ساعات تخصص إما لتدريس اللغة الأمازيغية إن كان الأستاذ(ة) ملما بها أو للدعم ولأنشطة الحياة المدرسية وللتكوين المستمر، وتثبت وجوبا في جدول حصص الأستاذ(ة).

ملخص الحصص الأسبوعية للأساتذة

ملخص الحصص الأسبوعية للأساتذة (27 ساعة + 3 ساعات تخصص للدعم ولأنشطة الحياة المدرسية وللتكوين المستمر):

رموز المواد الدراسية: عربية (ع) - تربية إسلامية (ت.إ) - فرنسية (ف) - تربية بدنية (ت.ب) - رياضيات (ر) - نشاط علمي (ن.ع) - تربية فنية (ت.ف) - تاريخ وجغرافيا (ت.ج) - تربية مدنية (ت.م) - مهارات حياتية (م.ح).

الأستاذ المتخصص في اللغة الأمازيغية: يدرس أستاذ(ة) اللغة الأمازيغية المتخصص كزملائه المخصصين في اللغة العربية واللغة الفرنسية بمعدل ثلاث ساعات لكل قسم، حسب ما تنص عليه المذكرات المنظمة.

ملحوظة: تتم الإشارة لحصص الدعم والحياة المدرسية والتكوين المستمر وجوبا في الجدول الأسبوعي لحصص كل المدرسات والمدرسين ويضع كل مدرس برنامجا تفصيليا لاستثمار هذه الحصص تحث إشراف السيد(ة) مفتش(ة) المنطقة التربوية والسيد(ة) مدير(ة) المؤسسة في توافق تام مع مشروع المؤسسة.

التوزيع الزمني للحصص

التوزيع الزمني لحصص التلميذات والتلاميذ حسب المستويات الدراسية وحصص الأساتذة والأستاذات حسب التخصص:

* يقصد بمفهوم "الحصة" ساعة واحدة من الدراسة في التوقيت الاعتيادي.

* يمكن توزيع حصة واحدة إلى فترتين من 30 دقيقة في اليوم نفسه أو في يومين مختلفين، كما يمكن توزيع ثلاثة حصص إلى أربع فترات من 45 دقيقة.

** تدمج اللغة الإنجليزية على المدى المتوسط في برامج السلك الابتدائي بعد إعداد المدرسين.

التنظيم اليومي للدراسة

يرتكز التخطيط اليومي على مجموعة من التوجيهات، منها ما يأتي:

  • مراعاة الإيقاعات البيولوجية للنمو السليم للمتعلم(ة)؛
  • اعتماد معدل حصص دراسية لا يزيد عن 4 ساعات في كل فترة (صباحية أو مسائية) ولا يتعدى 6 ساعات ونصف في اليوم؛

تخصص فترات استراحة تسمح للمتعلم(ة) بتجديد نشاطه بعد كل ساعتين على الأكثر من الأنشطة التعلمية؛

  • برمجة المواد الدراسية التي تتطلب تركيزا أكبر خلال الفترات الصباحية (الرياضيات، اللغات ...) مع مراعاة فاصل زمني معقول بين تعلم لغة وتعلم أخرى؛
  • برمجة المواد الدراسية على مستوى كل مؤسسة بكيفية تتيح الاستثمار الأمثل للموارد والوسائل التعليمية (الأجهزة والأدوات، الحقيبة المتعددة الوسائط، قاعة جيني، ...).

ملحوظة: يمكن للسلطة التربوية الإقليمية أو الجهوية معالجة الاستثناءات المرتبطة بتوزيع الغلاف الزمني اليومي، باعتماد ضوابط تراعي في المقام الأول مصلحة المتعلمات والمتعلمين.

نرجو منكم التقيد بالآداب في التعليق. شروط الاستخدام