الرئيسية » تكوين ذاتي » برنامج التدريس وفق المستوى المناسب TaRL
مقاربة TaRL من ضمن المقاربات الفعالة التي تستهدف تجاوز صعوبات التعلم.
مقاربة TaRL من ضمن المقاربات الفعالة التي تستهدف تجاوز صعوبات التعلم.

برنامج التدريس وفق المستوى المناسب TaRL

تندرج مقاربة التدريس القائم على المستوى المناسب، المسماة اختصارًا TaRL، ضمن المقاربات الفعالة التي تستهدف تجاوز صعوبات التعلم. وقد تم تبنيها من طرف المنظمة الهندية غير الحكومية Pratham، التي تهتم بالأساس بتجاوز صعوبات القراءة والحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

يتم في إطار مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب التركيز على:

  • تجميع المتعلمين في مجموعات متجانسة (أكثر ما يمكن) بناء على مستوى تحكمهم في التعلمات الأساس؛
  • التركيز على المستلزمات الأساسية من مهارات القراءة والحساب اللازمة لمواصلة التعلم؛
  • تسريع وتيرة تعلم المهارات الأساسية عبر أنشطة متدرجة ومركبة تدعى CAMaL.

بناءً على النتائج الإيجابية التي حققها تنزيل برنامج TaRL في الهند وعدد من الدول الأخرى، بادرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى تجريبه في عدة مؤسسات من جميع جهات المملكة خلال الموسم الدراسي 2022-2023، ثم عملت على اعتماد أنشطته كركيزة علاجية ضمن الركائز الأربع لمدارس الريادة لموسم 2023-2024.

وقد أظهرت نتائج دورات الدعم وفق مقاربة طارل المنجزة خلال الموسمين نتائج جد إيجابية، ساهمت بشكل كبير في تجاوز التعثرات المرصودة لدى المتعلمين في اكتساب التعلمات الأساس (القراءة والحساب)، ومكنت من تطوير أدوات وحوامل التعلم الخاصة بالمقاربة بما يتناسب وأهداف البرنامج المسطرة.

من خلال الدراسات التي أجريت حول هذه المقاربة في مجالي الدعم والمعالجة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، يتبين بأنها تقدم حلولًا مناسبة للمشكلة التي نعاني منها في فصولنا الدراسية، نظرًا لمزاوجتها بين البعدين الوجداني والمعرفي للمتعلم، المرتبط بدعم التعلمات في اللغة العربية واللغة الفرنسية والحساب، وذلك باعتماد أنشطة تفاعلية وترفيهية تضمن تحسنًا تدريجيًا لمستوى الأداء خلال فترة زمنية محددة.

والمقصود ب”CAMaL”، وهي اختصار ل”Combined Activities for Maximized Learning”، مجموعة من الأنشطة التوليفية المركزة من أجل تعلم ناجح، الهدف منها الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي لدى المتعلمين المتعثرين خلال فترة زمنية محددة. وهي طريقة تربوية اتبعتها Pratham لتنمية قدرات المتعلمين الأساسية في القراءة والحساب.

تيسر طريقة CAMaL التعلم من خلال الأنشطة المندمجة، التي تؤدي إلى تطوير متزامن للمهارات الأساس في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، باعتبارها مواد أداتية ومهارات حياتية.

مواضيع ﺫات صلة

التعليقات

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*