الرئيسية » تكوين ذاتي » الدلائل البيداغوجية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

الدلائل البيداغوجية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

تقديم

إن التحولات العميقة التي تعرفها الساحة التربوية الدولية تدفع المنظومة التربوية المغربية للبحث عن مكان لها في ظل مجتمع المعلومات والمعرفة وذلك من خلال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، باعتبارها مصدرا للمعلومات والوصول إلى المعرفة ضمن سيرورة التعلمات، مما سيجعل من المؤسسة التعليمية قاطرة أساسية للتنمية المستدامة ولبنة محورية من لبنات مجتمع المعلومات والمعرفة.

وفي هذا الإطار، كان من اللازم إعداد إطار مرجعي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية، يحدد المقاربات البيداغوجية التي يجب تبنيها من أجل إدماج أمثل لهذه التكنولوجيات؛ مما يحقق جودة أكبر للتعلمات.

ومن هذا المنطلق، ومن أجل تفعيل الدور المحوري الذي يلعبه المختبر الوطني للموارد الرقمية في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية، وسعيا للارتقاء بجودة الممارسة الصفية، وفي سياق محور برنامج GENIE المتعلق بتطوير الاستعمال، تم إعداد دليل بيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

أهداف إعداد الدليل البيداغوجي

الهدف العام

بصفة عامة، يروم إعداد الدليل البيداغوجي إلى توفير إطار مرجعي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية؛ مما سيسهل على المدرسين التعامل والاستفادة من هذه التكنولوجيات بشكل أمثل.

الأهداف الخاصة

وبصفة خاصة، فإن هذا الدليل يهدف إلى:

  • تزويد هيئة التدريس بوثيقة مرجعية تمكنهم من تطوير كفاياتهم المستعرضة المتعلقة باستغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية؛
  • إبراز لمختلف الاستعمالات الممكنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ومختلف الوظائف البيداغوجية المرتبطة بها؛
  • توجيه المدرسين إلى إعداد و تصور سيناريوهات بيداغوجية لاستعمال الموارد الرقمية في الممارسات الصفية؛
  • المساهمة في تطوير ودعم الاستعمال الرقمي للمضامين البيداغوجية.

تعريف الدليل البيداغوجي

الأسئلة المطروحة

إن إعداد هذا الدليل البيداغوجي اقتضى الإجابة على مجموعة من الأسئلة المطروحة على الساحة التربوية والتي يمكن نجملها في ثلاث أساسية:

أولا: لماذا؟

  • لماذا إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية؟
  • لماذا اللجوء إلى هذه التكنولوجيا ضمن الممارسات الصفية؟

ثانيا: ماذا؟

عن أي تكنولوجيا في التدريس نتحدث؟

ثالثا: كيف؟

  • ما هي مختلف الاستعمالات الممكنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم؟
  • ما هي الوظائف البيداغوجية المرتبطة بكل استعمال من هذه الاستعمالات؟
  • كيف يتم إعداد سيناريوهات بيداغوجية مدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم؟

أهمية الدليل

تتجلى أهمية إعداد الدليل من خلال العناصر التالية:

  • عدم توفر الأطر التربوية على وثيقة مرجعية رسمية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعلمية التعليمية (على شاكلة التوجيهات التربوية فيما يتعلق بالكتب المدرسية)؛
  • الأخذ بعين الاعتبار الموارد الرقمية في إصلاح المناهج ووفرتها على الساحة التربوية يستوجب إعداد مثل هذا الدليل؛
  • توفر هذا الدليل يا على توجيهات عملية تمكن من استعمال ناجح للموارد الرقمية التربوية.

مكانة السيناريو البيداغوجي في الدليل

يلعب السيناريو البيداغوجي دورا أساسيا في وضع استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن سياق العملية التعليمية التعلمية وجعلها ذات قيمة تربوية مضافة.

أجزاء الدليل

الجزء الأول

يتضمن الجزء الأول من الدليل أجوبة عميقة ومقنعة حول جدوى إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وذلك من خلال عرض:

  • مكانة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن العملية التعليمية التعلمية؛
  • أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بالنسبة للأستاذ والمتعلم معا.

الجزء الثاني

ويقدم الجزء الثاني الإطار المفاهيمي المتعلق بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، من خلال عرض مختلف المفاهيم الأساسية المرتبطة به: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، الموارد الرقمية، الأدوات التكنولوجية والسيناريو البيداغوجي.

الجزء الثالث والأخير

ويوفر الجزء الثالث والأخير من الدليل الإطار المنهجي الإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، مبرزا مختلف أنواع الاستعمالات وكذا مختلف الوظائف البيداغوجية المرتبطة بها، بالإضافة إلى إرشادات للمدرسين حول منهجية إعداد سيناريوهات بيداغوجية.

الدلائل التخصصية

شملت المرحلة الأولى لإعداد الدلائل البيداغوجية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم خطوتين أساسيتين:

  1. إعداد الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.
  2. إعداد الدلائل التخصصية التالية:
  • الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة الرياضيات.
  • الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة علوم الحياة والأرض.
  • الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة اللغة العربية.
  • الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة التربية الإسلامية.
  • الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة الفلسفة.

خاتمة

إن الدلائل التخصصية تتميز بطابعها العملي والإجرائي حيث تقدم نماذج من تطبيقات وسيناريوهات بيداغوجية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس المادة المعنية بالدليل، بالإضافة إلى جرد للموارد الرقمية، المقتناة أو المنتجة، في إطار برنامج GENIE أو أمثلة أخرى حرة المصدر، إن دعت الضرورة لذلك واتضحت مطابقة للسياقات المحلية والوطنية.

تحميل الدلائل البيداغوجية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم:

مواضيع ﺫات صلة

التعليقات

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*