التعريف بحضارة من الحضارات القديمة | Ostad

التعريف بحضارة من الحضارات القديمة

    أهداف المشروع

    أن يكتسب المتعلم(ة) مهارة التخطيط لمشروع حول الحضارات القديمة بتجميع وثائق وصور...، وإنتاج مطوية أو ملصق، أو ملف، أو قرص حول المجال، وعرض الانتاجات ومناقشتها وتجويدها.

    أجرأة المشروع

    الحضارة المصرية القديمة

    مطوية عن الحضارة المصرية القديمة.

    ظهور الحضارة المصرية القديمة

    تعتبر الحضارة المصرية أقدم حضارة على الأرض؛ حيث بدأت في الظهور منذ حوالي 5500 سنة على ضفاف نهر النيل.

    الزراعة في مصر القديمة

    يقوم المصريون القدماء بزراعة القمح والشعير، وعدد آخر من محاصيل الحبوب التي تستخدم لإنتاج الغذاء؛ ومن ضمن المزروعات والمحاصيل نجد: من الحبوب القمح والشعير والعدس والفول والحمص والبازلاء والحلبة، ومن الخضر الخس والبصل والثوم...، ومن الفواكه التين والعنب والنبق والبلح (التمر) والرمان وأنواع كثيرة.

    كان الفلاح المصري القديم يقوم بتقسيم الحقول إلى أحواض ويقوم بريها، وقد استعمل فى الزراعة العديد من الآلات الزراعية أهمها الفأس اليدوية والمحراث وألة تسوية الأرض.

    عمل المصريون القدماء على زراعة أنواع كثيرة من الأشجار فاستفادوا من ثمارها وخشبها ونقلوا إلى مصر أنواع مختلفة من الأشجار من أسيا وأفريقيا.

    الموارد الحيوانية

    شكلت الماشية أهم الموارد الحيوانية في الحضارة المصرية القديمة؛ حيث ربى المصريون القدماء الأغنام والماعز...، أما الطيور الداجنة مثل الدجاج والبط والإوز والحمام... فقد حجزت في سياجات وربيت في مزارع. وكان نهر النيل مصدرا وفيرا للأسماك والثروة السمكية.

    الأهرام المصرية

    تقع أهرام الجيزة على هضبة الجيزة في الضفة الغربية لنهر النيل وبنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد؛ والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه.

    العمارة في مصر القديمة

    وصل قدماء المصريين إلى مستويات عالية لا مثيل لها في التصميم المعماري وهندسة البناء، وحتى الآن لا يزال من الصعب تصور كيف يمكن أن تكون كل هذه المباني والمنشآت قد بنيت على مستوى عال من الدقة باستخدام أدوات بدائية لا تضاهي الآلات والمعدات الحديثة.

    كانت حرفة النجارة وصناعة الأثاث من أهم الحرف في الحضارة المصرية القديمة، وكانت هذه الصناعة متطورة؛ حيث استخدمت فيها النقوش الزخرفية بالحفر والصدف في إنتاج قطع جميلة من الأثاث والصناديق، وقد احتوت مقبرة توت عنخ آمون على مثل هذه القطع.

    الصناعة في الحضارة المصرية القديمة

    كان الصناع في مصر القديمة متخصصين في كثير من المجالات منها:

    • الصناعات القائمة على الأحجار: حيث صنعوا الأواني والأسلحة والتوابيت.
    • الصناعات الفخارية والخزفية والزجاجية وزخرفتها بالرسوم والنقوش والصور الجميلة.
    • الصناعات الجلدية: قام المصري القديم بدبغ الجلود وصبغها، ثم صنع منها الأحذية وأغطية الكراسي، كما استخدم الجلود البيضاء في الكتابة.
    • الصناعات المعدنية: استطاع المصري القديم أن يصنع أدواته، مثل الأسلحة وأدوات الزينة من النحاس، وصنع أيضا الحلي من الذهب والفضة والأحجار الكريمة.
    • الصناعات الخشبية: استورد المصريون القدماء خشب الأرز من لبنان، ومنه صنعوا السفن والتوابيت والأسرة والمقاعد.
    • صناعة النسيج: نجح المصري القديم في صناعة ملابسه من الكتان، وكان هناك نوعان من الكتان: النوع الرقيق الذى يشبه الحرير، والنوع الخشن الثقيل.

    اكتب تعليقا

    0 تعليقات