موقع الاستاذ | Ostad.ma موقع الاستاذ | Ostad.ma
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

دليل شامل: هكذا تدرسون وتنجحون بذكاء وليس بجهد

 Résultat de recherche d'images pour "study"
لا حاجة للشعور بالضغط أو القلق من الامتحانات، خصوصاً إذا تم اتباع الخطوات الصحيحة من أجل مذاكرة تعتمد على الذكاء بدل الجهد، ففي النهاية لا يتعلق الأمر بذاكرة خارقة أو ذكاء استثنائي أو مجهود مبالغ فيه، بل يتعلق الأمر بالخطوات التالية:

1. الاستعداد

عادة ما يغفل الطلبة عن هذه الخطوة رغم أهميتها، فلا يمكن المضي في امتحان دون وضع خطة والاستعداد لها كالتالي:

أ‌. ابدأوا فوراً

ينصح موقع "ويكي هاو" بعدم تأجيل التحضير، كلما بدأتم أبكر، كلما وجدتم الوقت الكافي وعملتم بضغط أقل، قد تحتاجون أياماً أو أسابيع، وحدكم من يعرف بالضبط الوقت المناسب، فقط احرصوا على أن يكون الوقت كافياً للاطلاع على كل المواد والتدرب عليها وهضمها.

ب‌. القراءة

ابدأوا قبل كل شيء بقراءة شاملة لكل الدروس واستكشافها، والتعرف عليها بالتفصيل، هذا سينعش ذاكرتكم وسيجعلكم تجدون فقرات معينة بسهولة حين تحتاجونها، واكتشاف ما الذي ينقصكم منها بسبب سهو أو غياب عن حصص.

ت‌. قارنوا نقاطكم

قارنوا بين النقاط التي سجلتموها وأخرى سجلها زملاؤكم، قد تكون هناك ثغرات أثناء تسجيلها ما قد يحرمكم من معلومات مهمة.

ث‌. اسألوا الأستاذ

أقصر الطرق للتعرف على نوعية الامتحان ومضمونه هو سؤال الأستاذ مباشرة، طبعاً هو لن يكشف عن الأسئلة لكنه سيرشدكم إلى طبيعتها وعلى ماذا سيركز، كل معلومة مهما كانت صغيرة ستساعد على تقليص المجهود.

2. تذكر المعلومات

حان الآن موعد العمل الحقيقي، مرحلة التقاط المعلومة، طبعاً هنا لا حديث عن الحفظ الأوتوماتيكي المضيع للوقت والجهد، بل عن الخطوات البسيطة التالية:

أ‌. الفهم

هذه مرحلة فهم النقاط الأساسية، ذاكروا المعلومات والتعاريف والقواعد الرئيسية، أجيبوا عن الأسئلة المتعلقة بمن وماذا وأين ومتى وكيف ولماذا الأساسية في كل نقطة حتى تستوعبوا المعلومة.

طبعاً يمكنكم الاستعانة بالانترنت لفهم أكثر على أن تحذروا من أن تكون المعلومة في الانترنت بعيدة عن الدرس، ويفضل أن تؤخذ المعلومة من مواقع تنتهي بـ gov أو edu.

ب‌. استعينوا بالأقلام

خلال الدراسة سجلوا النقاط، عندما ترون معلومة جديدة أو هامة أو أخرى غير مفهومة للبحث عنها، ولا تنسوا إعادة توزيع المعلومات المبعثرة في شكل منطقي، فمثلاً إن كانت المعلومات تاريخية، فأعيدوا ترتيبها وفق خط زمني حسب التواريخ.

ت‌. راجعوا المنهج

لا تنسوا مراجعة ملخصات المنهج الرسمي، ففيها أهم النقاط التي يركز عليها الأستاذ والامتحان، خذوا منه الأفكار الأساسية، وإذا قام الأستاذ بالإشارة إلى مراجع خارجية فيجب أن تطلعوا عليها، وتأخذوا منها رؤوس أقلام.
ث‌. قارنوا

قارنوا من جديد بين النقاط التي سجلتموها والملخصات المدرجة في المنهج، إذا وجدتم أنكم لا تملكون معلومات تشرح فقرة من المنهج، فابحثوا عنها عند زميل لكم.

ج‌. الفهرس

راجعوا فهرس المنهج والكتاب من أجل صناعة خارطة في عقلكم حول فقرات الدروس، ثم اطلعوا على الملخصات القصيرة التي تكون مدرجة في المنهج، هذا سيسهل عملية التذكر كثيراً.

ح‌. الفقرات المعنونة

كل فقرة تحمل عنواناً مستقلاً يجب أن تتم مراجعتها واستخراج المعلومات الأهم، وإعادة قراءتها حتى تترسخ.

3. الاستعداد للامتحان

بعد مرحلة الاستيعاب، تأتي مرحلة الاستعداد للامتحان القادم بالخطوات التالية:

أ‌. البطاقات

اصنعوا بطاقات صغيرة تتضمن عناوين وملخصات الدروس، هذا سيجعلكم تتذكرون الفقرات، كما ستجدون الثغرات والفقرات التي لم تراجعوها بما يكفي.

ب‌. امتحنوا أنفسكم

اسألوا أنفسكم أسئلة من البطاقات وأجيبوا عنها حتى تختبروا قوة استيعابكم، افعلوا ذلك لمدة نصف ساعة ثم فاصل استراحة ثم تتابعون، وكل فقرة نسيتموها تعودون إليها في المنهج والملخصات.

ت‌. أنجزوا التمارين

أنجزوا تمارين تطبيقية للدروس المستوعبة، هذا سيقوي مهاراتكم ويعمق استيعابكم أكثر وأكثر، أنجزوا تمارين إضافية من خارج التمارين القديمة، كرروا إنجاز التمارين التي أخطأتم فيها واكتشفوا لماذا وقع الخطأ وصححوه، وتدربوا أكثر وأكثر.

ث‌. كونوا جاهزين

ناموا جيداً، فمثبت علمياً أن للنوم الكافي علاقة مباشرة مع العلامات العالية، استيقظوا قبل الامتحان بفترة كافية، قوموا بمراجعة أخيرة سريعة للدروس، وتوقفوا تماماً عن أية مذاكرة قبل ربع ساعة من الامتحان، ويفضل قبل ساعة كاملة.

4. تحديد الأسئلة

هذه المرحلة حيوية جداً، من أجل بناء التوقعات وتكوين صورة حقيقية عن شكل الامتحان:

أ‌. اطلعوا على الأسئلة السابقة

ابحثوا عن أصدقاء سبق لهم أن اجتازوا الاختبار في السنوات أو الأيام الماضية واقرأوها، وأنجزوها كتمرين لكم ثم قارنوا الحلول، هذه العملية لا تعني أنكم قد اكتشفتم أسئلة الامتحان، لكنها تعطيكم انطباعاً وفكرة عامة.

ب‌. حددوا شكل الامتحان

الاطلاع على ورقة الامتحان السابقة تمكنكم كذلك من التعرف على شكل أسئلة الامتحان، هل هي أسئلة تحليل ونقاش أم تلخيص أم ملأ فراغ أو وضع علامة أمام الإجابة الصحيحة أو غيرها.

ت‌. الاجتماع المسبق مع الأستاذ

عادة ما يقدم الأساتذة حصصاً إضافية للمذاكرة قبل يوم الامتحان، استغلوا الفرصة لتطلبوا منهم مزيداً من التوضيحات حول أمور غير واضحة، يمكن أن تحظوا بفرصة ذهبية للتعرف عما سيتضمنه الامتحان حقاً، كما يمكنهم أن يطلعوكم على مصادر إضافية للملخصات والتمارين والمراجع.

5. المذاكرة الجماعية

بعيداً عن الضغط قريباً من أجواء الصداقة والمتعة، يمكن لهذه الطريقة أن تساعد على المزيد من الاستيعاب بالخطوات التالية:

أ‌. تبادل الأسئلة

تبادلوا الملخصات هذا سيساعدكم على اكتشاف ما الذي سهوتم عن تسجيله، وأسمعوا ما تعلمتموه للزملاء، هذا سيجعلكم تكتشفون قوتكم ونقاط ضعفكم.

ب‌. امتحنوا بعضكم

اطرحوا أسئلة على بعضكم لقياس استيعابكم، استعملوا البطاقات، واطلبوا من بعضكم أن تسألوا أسئلة لم تفكروا فيها من قبل.

ت‌. تناقشوا

مناقشة الدروس والمفاهيم والتمارين توسع المدارك، وكم ستتعلمون من المناقشة الجماعية، كل فرد سيكمل فكرة الآخر ويعمقها، بعيداً عن الضغط والصرامة، قريباً من أجواء الصداقة والاسترخاء.

عن الكاتب

Othmane

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الاستاذ | Ostad.ma